الأربعاء، 15 مايو 2024 09:21 ص

الكونجرس البرازيلى يبدأ تحقيقًا فى محاولة الانقلاب على "لولا دا سيلفا"

الكونجرس البرازيلى يبدأ تحقيقًا فى محاولة الانقلاب على "لولا دا سيلفا" الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا
الإثنين، 22 مايو 2023 05:00 م
كتبت آمال رسلان

يبدأ الكونجرس البرازيلى إجراءات التحقيق فى محاولة الانقلاب على الرئيس لولا دا سيلفا، التى أعدها مؤيدى جايير بولسونارو في يناير الماضى من قبل لجنة مكونة من 32 عضوا من مجلسي الشيوخ والنواب، وستتاح للجنة فترة 180 يوما لتحقيقاتها، ويمكن تقديم النتائج إلى مكتب النائب العام من أجل تقديم دليل للإجراءات الجنائية.

ووقعت محاولة الانقلاب بعد أسبوع من تنصيب لولا رئيسا للبرازيل، واتهم مكتب المدعي العام جنائيًا 1390 شخصًا بارتكاب جرائم مختلفة بعد أن اجتاحوا بالعنف مقر الكونجرس الوطنى ، وقصر بلانالتو والمحكمة الاتحادية العليا، في ساحة السلطات الثلاث في برازيليا.

وحاكمت المحكمة العليا 795 متهمًا بالمشاركة في محاولة الانقلاب، وحتى الآن، المتهم الرئيسى كمسؤول سياسى هو أندرسون توريس، وزير العدل السابق لبولسونارو ، الذي كان في السجن لمدة شهرين تقريبًا وهو الآن قيد الإقامة الجبرية.

وكانت المحكمة العليا البرازيلية قبلت الشكاوى ضد 250 آخرين متهمين بالمشاركة في الاعتداء على المؤسسات الحكومية الثلاثة في 8 يناير، مع هذا القرار، حاكمت أعلى محكمة برازيلية بالفعل 550 شخصًا منذ أن بدأت في تحليل الشكاوى التي قدمها مكتب المدعي العام بشأن أعمال الشغب التي وقعت بعد أسبوع من تولي لولا الرئاسة، وفقا لصحيفة "او جلوبو" البرازيلية.


print