الخميس، 16 مايو 2024 05:53 ص

أخطر تصريحات علاء عابد "رئيس برلمانية المصريين الأحرار" حول أزمة تكوين الائتلافات

أخطر تصريحات علاء عابد "رئيس برلمانية المصريين الأحرار" حول أزمة تكوين الائتلافات مشادات البرلمان بالأمس
الثلاثاء، 01 مارس 2016 03:30 م
كتبت سماح عبد الحميد
منذ بداية انعقاد جلسات مناقشة اللائحة الداخلية لمجلس النواب، كانت جلسة الأمس هى أول جلسة تشهد خلافا حقيقا وتصعيدا يصل إلى انسحاب عدد كبير من النواب على خلفية تمرير المادة الخاصة بتشكيل ائتلاف بنسبة 25 %.

وحملة الاعتراض على المادة قادها حزب المصريين الأحرار، ورئيس هيئته البرلمانية النائب علاء عابد، والذى يمثل حزب الأكثرية داخل المجلس، مع عدد كبير من النواب المستقلين، ممن قرروا الانسحاب من الجلسة.

وعلى مدار يوم كامل قال علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، تصريحات مختلفة تعليقا على هذه الأزمة.

ففى البداية قال عابد: الموافقة على نسبة الـ25% تعنى أن الائتلاف مفصل على مقاس دعم مصر، وهو ما دفعهم إلى الرفض والانسحاب.

وفى سياق نفس الأزمة، وقبل اجتماعهم مع رئيس مجلس النواب، هدد "عابد" بعدم حضور جلسات المجلس نهائيا، قائلا: "إحنا مش هنحضر جلسات تانى إلا لما يكون فيه لائحة ترضى جميع أعضاء مجلس النواب".

وأشار عابد إلى أن إعادة التصويت على المادة 97 الخاصة بتشكيل الائتلافات داخل البرلمان ضرورة، واتفاقنا كان على نسبة 20% شرط تشكيل الائتلافات، حتى تقدم النائب طاهر أبوزيد باقتراح برفعها لـ25%، مؤكدا أن النواب تفاجأوا بطلب النائب طاهر أبو زيد، بالحصول على 25% من أعضاء البرلمان، وتم الموافقة على اقتراحه بـ"لمح البصر".

وعلى هامش جلسة اليوم دار نقاش بين علاء عابد وسعد الجمال، أحد نواب ائتلاف دعم مصر، والذى قال له "عابد": "اللى انتو بتعملوه ده ملوش غرض غير إن ميبقاش فيه ائتلافات تانية فى المجلس"، فرد عليه نائب رئيس ائتلاف الأغلبية: "إن شاء الله هيحصل توافق".


print