الأربعاء، 24 أبريل 2024 04:51 م

وزير التعليم العالى من البرلمان: لا أقبل منح الطالب السورى المقتدر حق "المصرى" فى الجامعات

وزير التعليم العالى من البرلمان: لا أقبل منح الطالب السورى المقتدر حق "المصرى" فى الجامعات الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى
الأحد، 12 فبراير 2017 03:19 م
كتب عبد اللطيف صبح
أعرب الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى، ترحيبه بالطلاب السوريين فى مصر، قائلاً: "الطلاب السوريين على راسنا، والعديد منهم يعامل معاملة المصرى ويتلقى تعليمه دون أى مقابل فى الجامعات المصرية، لكننى لا أقبل أن أمنح ميزة للطالب السورى المقتدر ويأخذ مكان وحق الطالب المصرى".

جاء ذلك خلال كلمة الوزير باجتماع لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب لمناقشة طلب إحاطة عاجل مقدم من النائب عبد العاطى مسعود، بشأن عدم قبول الطلاب السوريين وغيرهم من الدول الأخرى بالجامعات المصرية.

وأشار "الشيحى" إلى أنه أعطى استثناءات لعدد من الجنسيات وخرجت عليه مطالبات من 7 أو 8 جنسيات أخرى تطالب باستثناء وإعفاء طلابهم من الرسوم للجامعات المصرية.

وأعرب "الشيحى" عن استعداده لاستثناء الحالات غير القادرة والمهجرة فى المنفى والتى يوجد بمحافظاتها صراعات واقتتال، قائلا "ولكن لابد أن تكون قاصرة على ضحايا الحرب وليس المقتدرين الوافدين من عدة دول خليجية، بمعنى أن الميزة استثناء وليس أساس، ولن أعطى مكان الطالب المصرى لأى جنسية أخرى".

ومن جانبه قال الدكتور جمال شيحة رئيس لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب أن التزام القومية العربية على مصر هو التزام تاريخى ومترسخ منذ عقود، مطالبا وزير التعليم العالى بالنظر مرة أخرى فى أمر الطلاب السوريين غير المقتدرين من ضحايا الحروب، مضيفا "خاصة أن لديهم الحمية والنزعة والقومية العربية متأصلة ويجب مساعدتهم".



الأكثر قراءة



print