الثلاثاء، 14 مايو 2024 05:59 م

أبرز 5 طلبات إحاطة هذا الأسبوع.. "النقل" تقترض 30 مليارا للقطار المكهرب وتتجاهل عرض مصرى بنصف مليار

أبرز 5 طلبات إحاطة هذا الأسبوع.. "النقل" تقترض 30 مليارا للقطار المكهرب وتتجاهل عرض مصرى بنصف مليار أبرز 5 طلبات إحاطة هذا الأسبوع
الخميس، 09 فبراير 2017 09:33 م
كتب محمد عبد العظيم
حرصا من موقع" برلمانى "على تقديم خدمة إخبارية متميزة لأعمال وجلسات ولجان مجلس النواب، يقدم الموقع خدمة أسبوعية تتمثل فى حصاد الأسبوع لأعمال البرلمان، لتوثيق الأداء النيابى وتطبيق شعار الموقع كعين للنائب وعين عليه، وفيما يلى يعرض "برلمانى" أبرز 5 طلبات إحاطة قدمها أعضاء البرلمان خلال الأسبوع الجارى.

أبرز-5-طلبات-إحاطة-هذا-الأسبوع

طلب إحاطة يكشف: وزارة النقل تقترض 30 مليارا للقطار المكهرب وتتجاهل عرض مصرى بنصف مليار
تقدم النائب محمد عطا سليم، عضو اللجنة التشريعية، بطلب إحاطة إلى رئيس البرلمان، يكشف فيه ما أسماه بالأمر الخطير الذى يستوجب عقد جلسة طارئة لمناقشته، والوقوف على حقيقة إبرام وزارة النقل لاتفاقية مع دولة الصين لتنفيذ مشروع القطار المكهرب بتكلفة 1.5 مليار دولار بقيمة تقارب 30 مليار جنيه مصرى، فى حين أن هناك عرضا مصريا لتنفيذ المشروع بنفس المواصفات بتكلفة نصف مليار جنيه فقط.

وأضاف النائب فى خطابه إلى رئيس المجلس ووكليله ورؤساء الهيئات البرلمانية، أن الوزارة أبرمت اتفاقية أخرى مع دولة كوريا بقيمة 2.2 مليار جنيها لتطوير المزلقانات، فى حين أن مصنعا للانتاج الحربى نفذ مشروعات مماثلة من قبل بتكلفة أقل ثمانى مرات.

وتابع النائب، أن الأزمة الثالثة هى الاتفاق مع حكومة المجر على شراء 20 عربة قطار من روسيا بقيمة مليار دولار، فى حين أن دولة لاتفيا عرضت إنشاء مصنع فى مصر لإنتاجها ونقل التكنولوجيا كاملة إلى مصر وفتح 320 مصنعا وتشغيل 3500 عامل.

وطلب النائب بعقد جلسة طارئة لمناقشة هذه الأرقام والوقوف على حقيقة الأمر، مصرحا بأن هذه القروض ستتحمل سلبياتها الأجيال المقبلة.

طلب إحاطة حول رفع رسوم استخراج بطاقات الرقم القومى وشهادة الميلاد والطلاق المميكنة
قال اللوء صلاح مخيمر، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، أنه سيتقدم بطلب إحاطة إلى اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية، حول رفع أسعار رسوم وتكاليف المُصدرات المميكنة لمصلحة الأحوال المدنية، وفى مقدمتها رسوم صور بطاقة الرقم القومى وشهادة الميلاد المميكن، وقيد الوفاة والزواج.

وأضاف مخيمر، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" أن صورة قيد الميلاد أصبحت بقيمة (14) جنية، وصورة قيد الميلاد المميكن لأول مرة بقيمة (31) جنيه، وصورة قيد الوفاة المميكن يستخرج بقيمة (14) جنيه، وصورة قيد الزواج أصبحت بـ(25) جنيه، أما شهادة قيد الطلاق المميكن أصبحت بمقابل (25) جنيه، وأخيراً يستخرج قيد الأسرة والفردى المميكن بقيمة (20) جنيه، فيما تبلغ رسوم إصدار بطاقة الرقم القومى بالاستمارة العادية (30) جنيه، مقابل 105 جنيهات كرسوم لإصدارها بالاستثمارة العاجلة.

نائب فى طلب إحاطة لوزير الزراعة: "الوزارة تعمل بمعزل عن الحكومة"
تقدم النائب نبيل أبو باشا، عضو لجنة النقل والمواصلات، بطلب إحاطة للدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان، لتوجيهه لوزير الزراعة بسبب تعارض قراراتها مع وزارة الرى، قائلا: "الوزارة تعمل بمعزل عن الحكومة".
وأوضح أبو باشا، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن وزارة الرى قامت بتحديد مساحات الأراضى المطلوب زراعتها أرز على مستوى الجمهورية فى الموسم الجديد وذلك بناء على كميات تدفق المياه فى كل محافظة، وهذا اختصاص أصيل لوزارة الرى، بينما قامت وزارة الزراعة بتقليص بعض المساحات وزيادة أخرى دون الرجوع للرى.
وأشار عضو لجنة النقل، إلى أن وزارة الزراعة ليس من حقها التعقيب على قرارات وزارة الرى او التدخل فيها خاصة ان الأخيرة لديها المعلومات والدراسات الخاصة بكميات المياه التى يمكن ضخها فى كل محافظة وبناء على تقوم بتحديد مساحة الأرض المراد زراعتها، لافتا إلى أنه من ضمن القرارات التى اتخذتها الزراعة قامت بزيادة مساحة مركز قطور من 6 ألاف إلى 12 ألف، وقلصت المساحة فى مركز كفر الزيات من 4 الاف و700 فدان إلى ألفان و500 فدان دون الرجوع لوزارة الرى.

طلب إحاطة ضد وزيرى الصحة والتربية والتعليم بسبب تحويل مستشفيات التكامل إلى مدارس
قال النائب أحمد الخشب، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، والنائب عن دائرة أجا بمحافظة الدقهلية، إنه لن يسمح بتطبيق قرار مجلس الوزراء ووزير الصحة ووزير التربية والتعليم، بشأن قرار مجلس الوزراء رقم 58 الصادر بتاريخ 4/1/2017، بشأن ما قرره وزير الصحة مع وزير التربية والتعليم ودراسة تحويل مستشفيات التكامل الصحى غير المجهزة إلى مدارس تعليمية، مشيرًا إلى أنه سوف يتقدم بطلب إحاطة ضد وزير الصحة ووزير التربية والتعليم فى حالة تطبيق هذا القرار على مستشفيات التكامل بالمحافظة.

وأضاف النائب أحمد الخشب، فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن نواب محافظة الدقهلية يسعون حاليًا لتشغيل المستشفيات المتوقفة، وليس تحويلها إلى مدارس، مشيرًا ألى أن محافظة الدقهلية تضم 74 مستشفى، وما ينطبق عليه قرار مجلس الوزراء 62 مستشفى، وليس من المعقول تحول هذا الكم من المستشفيات إلى مدارس.
وتابع نائب دائرة أجا بمحافظة الدقهلية، تم الاتفاق مع وزير الصحة على تحويل بعض وحدات الصحة بالمحافظة إلى مستشفيات تكامل، وتحويل بعض مستشفيات تكامل إلى مستشفيات مركزى "أ"، ومستشفيات عامة.

معتز الشاذلى: أنتظر التعديل الوزارى لتقديم طلب إحاطة حول الأصول المملوكة لوزارة الصحة
أكد النائب معتز كمال الشاذلى، عضو مجلس النواب عن دائرة الباجور بمحافظة المنوفية، أنه ينتظر التعديل الوزارى المرتقب يوم الأحد المقبل من أجل تقديم طلب إحاطة إلى وزير الصحة سواء استمر الدكتور أحمد عماد الدين الوزير الحالى أو تم اختيار وزير جديد فى التعديل حول عدم الاستغلال الأمثل لكافة الأصول المملوكة للوزارة.
وأضاف "الشاذلى" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أنه سوف يطالب بتشكيل لجنة لحصر أراضى وزارة الصحة من أجل حسن استغلالها لتطبيق منظومة التأمين الصحى وتوفير الاحتياج المطلوب لاستكمالها دون إرهاق موازنة الدولة متسائلا: كيف ننتظر قرار من مسئول لعلاج مواطن على نفقة الدولة؟!".






الأكثر قراءة



print