الجمعة، 26 أبريل 2024 07:02 ص

هبة هجرس: "قانون الخلع مش سبب زيادة الطلاق.. ومحتاجين مكاتب إرشاد للأزواج

هبة هجرس: "قانون الخلع مش سبب زيادة الطلاق.. ومحتاجين مكاتب إرشاد للأزواج الدكتورة هبة هجرس عضوة لجنة التضامن الاجتماعى
السبت، 04 فبراير 2017 02:23 م
كتبت إيمان على
رفضت الدكتورة هبة هجرس، عضوة لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة بمجلس النواب، تصريحات الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية، بأن قانون الخلع ساهم فى زيادة نسبة الطلاق، مؤكدة أن القانون أعطى حق كان مسلوبًا من المرأة وأعاده إليها، قائلة: "لا مجال للحديث عن إلغاؤه.. هو احنا بنطلع لقدام ولا بنرجع لورا.. من حقى أعيش مع الراجل ده، وهو حق ليس مقصورًا على الرجل فقط، ولا يستطيع أحد إجبار المرأة فى الحياة الزوجية".

وأشارت هبة هجرس، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، إلى أن قانون الخلع أعاد لكل طرف فى الأسرة أداوته خاصة، وأن المرأة دائمًا حريصة على استقرار وأمان الأسرة ولا تلجأ لهذا الحل سوى استحالة العيش مع الرجل، أو أنها قادرة على تأمين حياة أبنائها بدونه وشعورها أنه أصبح منزل غير صحى للأطفال.

وشددت النائبة على أن ما تسبب فى زيادة نسبة الطلاق هو أن الطرفين ليس لديهم استعداد للتنازل، موضحة: "بالوقوف على نِسَب الطلاق، سنجد أنها تزداد نتيجة عدم التوافق، مش الخلع اللى زود الأرقام.. إحنا محتاجين لمكاتب الإرشاد الزوجى لتوعية الأزواج".

وكان الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية، قد أكد أن قانون الخلع الصادر عام 2002 من ضمن أسباب زيادة نسب الطلاق، مشدّدًا على أن نسب الطلاق ارتفعت فى الخمسين سنة الماضية من 6% إلى 40% حسب الإحصاءات الرسمية، "وهذه النسبة داخل فيها أحكام القضاء فى مسائل الطلاق؛ وهى نسبة خطيرة ومزعجة تحتم علينا وضع حلول لها والبحث فى أسباب وقوعه" على حد قوله.


print