الأحد، 12 مايو 2024 10:26 ص

أهم 3 بيانات عاجلة تحت القبة.. المواطن يعانى الأمرين من غلاء الزيت والسكر

أهم 3 بيانات عاجلة تحت القبة.. المواطن يعانى الأمرين من غلاء الزيت والسكر السلع الغذائية
الجمعة، 03 فبراير 2017 12:05 ص
كتب محمد عبد العظيم
حرصا من موقع "برلمانى" على تقديم خدمة إخبارية متميزة لأعمال وجلسات ولجان مجلس النواب، يقدم الموقع خدمة أسبوعية تتمثل فى حصاد الأسبوع لأعمال البرلمان لتوثيق الأداء النيابى وتطبيق شعار الموقع كعين للنائب وعين عليه، وفيما يلى يعرض "برلمانى" أهم 3 بيانات عاجلة مقدمة إلى الدكتور على عبد العال هذا الأسبوع.

رئيس "برلمانية النور" فى بيان عاجل عن غلاء الزيت والسكر: المواطن يعانى الأمرين


تقدم الدكتور أحمد خليل خير الله، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب النور، ببيان عاجل للدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، موجه للواء محمد على مصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، بشأن رفع سعر عبوة الزيت لـ12 جنيهًا، وكيلو السكر لـ8 جنيهات فى بطاقة التموين، اعتبارًا من أول فبراير.

وقال "خير الله" فى بيانه العاجل: "المواطن المصرى يعانى الأمرين من سوء الأحوال المعيشية، وغلاء الأسعار فى الأسواق بشكل غير مسبوق مع ثبات الدخل، مما يزيد من دخول مواطنين جدد فى فئة محدودى الدخل، وبدلاً من دعمهم ترفع وزارة التموين أسعار السلع التموينية التى تمثل للبسطاء المتكأ الأخير لسد رمق أبناءهم".

وشدد رئيس برلمانية "النور"، على أن أسعار السلع التموينية التى من المفترض أن تُقَدَّم مدعمة للمواطن تقارب الأسعار فى السوق العادى، قائلًا: "إذا كانت وزارة التموين قد فشلت فى تنقية البطاقات من غير المستحقين أو حالات الوفاة، فهل يكون علاج ذلك مزيد من الأعباء على مستحقى الدعم من فقراء؟".

خالد هلالى فى بيان عاجل لوزير الصحة: "الدواء الواحد له سعران فى نفس الصيدلية"


تقدم النائب خالد هلالى، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، بطلب إحاطة موجه لوزير الصحة، بشأن قراره الأخير الخاص بإلزام شركات الأدوية ببيع تشغيلات الأدوية القديمة بالسعر القديم والجديدة بالسعر الجديد بعد تحريك الأسعار، مما نتج عنه ارتباك فى سوق الدواء وأصبح الدواء الواحد له سعران فى نفس الصيدلية.

وأشار هلالى، فى تصريح لـ"برلمانى"، إلى أن هذا القرار أدى إلى مشاكل مباشرة بين شركات الأدوية ونقابة الصيادلة، بسبب قيام الشركات ببيع الأدوية ذات التشغيلات القديمة بالسعر الجديد فى الوقت التى ترى فيه النقابة ضرورة الالتزام بالقرار، وهدد الصيادلة بعمل إضراب كلى يوم 12 فبراير المقبل للبيع بسعر موحد.

وطالب عضو لجنة الصحة، الوزير بالعدول عن قراره وإيجاد حل لهذا المشكلة، خاصة أن هناك العديد من شركات الأدوية قامت بتخزين كميات كبيرة وقت الأزمة طمعا فى بيعها بالأسعار الجديدة وهذا ما أدى إلى توتر العلاقات بين النقابة وهذه الشركات بشكل مباشر، مناشدا الصيادلة بالعزوف عن فكرة الإضراب للحفاظ على المصلحة العامة للدولة.

يذكر أن نقابة الصيادلة قررت الامتناع عن شراء الأدوية من الشركات بالتسعيرة الجديدة بدءا من الأول من فبراير وصولا إلى يوم 12 من نفس الشهر، وذلك اعتراضا على البيع بسعرين، وحركت دعاوى قضائية للطعن على قرارات وزير الصحة الأخيرة.

بيان عاجل لرئيس البرلمان بسبب وجود 24 أسرة فى الشارع بعد انهيار عقار بمغاغة


تقدم الدكتور حسين غيته عضو مجلس النواب عن دائرة مغاغة بمحافظة المنيا ببيان عاجل إلى الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، بعد أن فوجئوا الأهالى بانهيار عقاب فى شارع العبور تابع لمساكن الإسكان بالمحافظة، موضحا أن بعد سقوطه أصبح هناك 24 أسرة فى الشارع بعد إخلاء الأمن للعمارة وفرض كردون أمنى حولها لحماية ممتلكات الأهالى .

وأضاف غيته فى بيانه العاجل أن الوضع الآن أن هناك 24 أسرة فى الشارع ويجب على الدولة تعويض الأهالى بسكن بديل مؤقتا لحين إعادة بناء العمارة المنهارة مرة أخرى.

ومن المعروف أن هذا المنطقة من أعلى الأسعار بمغاغة مقترحا أن يتم بناء الدور الأول كمحلات تباع من أجل توفير سيولة مالية لإعادة البناء فتصبح 7 أدوار ويعود كل الأهالى إلى وحداتهم مرة أخرى وذلك تفاديا للقول أن هناك عجز بالميزانية.

أهم بيان عاجل فى الأسبوع

print