الخميس، 25 أبريل 2024 07:24 م

"الصحة والتعليم والزراعة" وزارات مغضوب عليها من أحزاب البرلمان

"الصحة والتعليم والزراعة" وزارات مغضوب عليها من أحزاب البرلمان عصام فايد وزير الزراعة وأحمد عماد وزير الصحة والهلالى الشربينى وزير التعليم
الأحد، 22 يناير 2017 06:15 ص
كتب رامى سعيد
أعلنت أحزاب البرلمان عن تصوراتها المبدئية فى التعديل الوزارى الذى أعلن عنه المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، مؤكدين على أن وزارة التربية والتعليم والصحة والزراعة لم يكن أداؤها موفقًا، ولا على قدر المرحلة السياسية التى تعيشها البلاد.

ومن جانبه قال الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب عن حزب الوفد والمتحدث باسمه، أن الحزب سيعقد غدًا اجتماعين لمناقشة التعديلات الوزارية وتقييم أداء كل حقبة وزارية على حده لاتخاذ قرار حول رحيل الوزارات التى لم يكن اداءها مرضيًا خلال الفترة الماضية.

وأوضح فؤاد لـ"برلمانى" أن رؤية الحزب المبدئية على الوزراء التى اتسمت بأداء جيد هم "غادة والى، الدكتورة سحر نصر ونبيلة مكرم"، متطرقًا إلى أن الوزارات التى اتسمت بضعف فى الأداء هى "الصحة والتعليم والزراعة"، مشيرًا إلى أن من ضمن أولويات الحزب هو رحيلهم. وأشار المتحدث باسم حزب الوفد إلى أن القرار الرسمى حول رؤية الحزب للتعديلات الوزارية سيصدر عقب الاجتماعين.

فيما أكد الدكتور أيمن أبو العلا عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، أن التغير الوزارى لابد أن لا يقتصر على اجراء احلال وتبديل للشخصيات دون تغير الرؤى السياسية للحكومة وتعاطيها مع المتغيرات السياسية، مشيرًا إلى أن اداء الحكومة خلال المرحلة الماضية لم يكن موفقًا ولم يكن لديه رؤية واضحة. وأشار أبو العلا خلال تصريح لـ"برلمانى" إلى ترهل الجهاز الإدارى للدولة البيروقراطية فى اتخاذ القرارات، مطالبًا بضرورة إحداث ثورة حقيقية على السياسات البيروقراطية من قبل الوزراء الجدد.

وفى سياق متصل قال اللواء حسن السيد عضو مجلس النواب عن حزب حماة الوطن أن مجلس النواب لم يعط وزارة المهندس شريف إسماعيل شيك على بياض حين وافق على بيان حكومته، موضحًا أن عدد كبيرة من أعضاء مجلس النواب طالبت بإجراء تعديل وزارى نظرًا لتردى الأداء. وأوضح السيد لـ"برلمانى" أن عددا كبيرا من الوزراء لا يحظون برضاء شعبى كوزارة التعليم، والصحة والأوقاف، الثقافة، البيئة.

وفى السباق ذاته أقترح النائب سيد عبد العال رئيس حزب التجمع، دمج وزارات المجموعة الاقتصادية معاً، بجانب دمج قطاع الأعمال والصناعة، والاستثمار والتعاون الدولى والمالية، مشيرًا إلى إمكانية إضافة التعليم العالى والبحث العلمى، وزارة الآثار مع الثقافة، على أن تنضم الصحة مع السكان والبيئة، لافتًا إلى أن عدد الحقب الوزارية كثيرة جدا على دولة تعيش حالة حرب.

وطالب رئيس حزب التجمع خلال تصريح لـ"برلمانى" رئيس الوزراء المهندس شريف بضرورة تقديم رؤية محددة للوزراء الجدد مرهونة بجدول زمنى لإنجاز بعض المهام التى تحتاجها الدولة المصرية، على أن يقدم أيضا كشف حساب عن الأسباب التى دفعته للتخلى عن الوزراء الذين سيتم تغيرهم.


الأكثر قراءة



print