الخميس، 25 أبريل 2024 04:33 ص

باشات يضع روشتة من 10 نقاط لتقوية العلاقات مع إفريقيا.. بينها إطلاق قنوات مصرية إفريقية

باشات يضع روشتة من 10 نقاط لتقوية العلاقات مع إفريقيا.. بينها إطلاق قنوات مصرية إفريقية اللواء حاتم باشات
الثلاثاء، 17 يناير 2017 09:29 م
سماح عبد الحميد
قال اللواء حاتم باشات عضو لجنة الشئون الافريقية إن العلاقات المصرية الإفريقيه في عهد الزعيم عبد الناصر كانت في أفضل وضع لها لأن الرئيس الراحل وضع علاقات مصر مع افريقيا علي نفس مستوى علاقاتها مع العربية والاسلامية
وأضاف "باشات" خلال اجتماع لجنة الشئون الافريقية اليوم أن العلاقات المصرية الافريقية تراجعت بشكل كبير بعد عبد الناصر لاسباب متعددة أهمها انشغال مصر بالصراع العربي الاسرائيلى وتسخير مواردها للمجهود الحربي، ودخول القارة في دائرة الاستقطاب في إطار ما عرف باسم الحرب الباردة بين الغرب والاتحاد السوفيتي السابق.

5db7fa0c-04ad-4cd6-84f9-ed2e6dc47d4f

وأشار إلى أن مصر اتجهت إلى حد ما بعلاقاتها الى دول الشمال بعد توقيع معاهدة السلام بعد تعدد الصراعات الداخليه في افريقيا وانتشار الحركات المسلحه وتزايد مظاهر عدم الاستقرار وانتشار الأوبئة .

4843fda4-a18c-4aff-b087-689d1228871a

واوضح باشات ان من ضمن هذه الاسباب ايضا ظهور دول افريقية منافسة لمصر داخل القارة( نيجيريا -جنوب افريقيا-اثيوبيا) بجانب ليبيا في عهد القذافي والجزائر.

وقال إن الدول الافريقية كانت فى حاجة للمنح والمساعدات مما اوجد تأثير للدول المانحه علي توجهاتها، بجانب اهتمام الاقتصاديات الناشئة (الصين) بفرص الاستثمار بالقارة ، بجانب تركيا وإسرائيل مما أوجد تعددا في الاهتمامات الخارجيه للدول الافريقية.

8e5c6386-fcde-4679-b84c-69b5c2421072

وأكد "باشات" أن التوجه الحالى للدولة يكشف وجود إرادة سياسية للاهتمام بقارة افريقيا بما يعكس ادراك القيادة السياسية لأهمية القارة وحيوية الارتباط بها واستعادة العلاقات معها، وإحياء الدور المصري .
وتابع: "لابد من وجود تخطيط مركزي في التعاون مع القارة..وتعيين شخصية مؤهله تتولي التنسيق ودفع العلاقات علي غرار السيد محمد فائق والدكتور بطرس غالي"، فضلا عن أهميه تحقيق التواصل مع القارة عبر خطوط جوية وبحرية وطرق برية وأن تكون القاهرة نقطه ربط لمجموعه كبيرة من الخطوط العرضيه لدول القارة.

وفى السياق نفسه قال "باشات" إن هناك عددًا من الخطوات يجب اتخاذها لتوطيد علاقاتنا بالقارة الافريقية من ضمنها اطلاق قنوات فضائية وإذاعات بالقارة ، مع التركيز علي أولوية استيراد احتياجات السوق المصري من القارة، وإتباع سياسة طرق الابواب لتصدير منتجاتنا اليها.

وزيادة المنح الدراسية للطلبة الأفارقه ،وتحسين الصورة الذهنيه لدي المواطن المصري عن القارة وتشجيع الشراكات العامة والخاصة للعمل هناك وفتح أفرع للبنوك.

وطالب بالدفع بعناصر مصريه للمنافسه في الوظائف الشاغرة في المنظمات الافريقيه التي تتمتع مصر بعضويتها، وإنشاء فنادق ومستشفيات بالقارة.



print