الخميس، 16 مايو 2024 03:43 ص

نجل رئيس غانا الأسبق من البرلمان:"سى السيد" يقعد على جنب شوية.. ولازم المرأة تصل للحكم فى أفريقيا

نجل رئيس غانا الأسبق من البرلمان:"سى السيد" يقعد على جنب شوية.. ولازم المرأة تصل للحكم فى أفريقيا جمال نكروما نجل رئيس غانا الأسبق
الثلاثاء، 17 يناير 2017 02:49 م
كتب نورا فخرى
أكد جمال نكروما، نجل رئيس غانا الأسبق، ضرورة أن يكون للمرأة الأفريقية دور أكبر من ذلك، ولا يقتصر على المصابرة والمكافحة والتضحية بنفسها من أجل الآخرين، مشددا على أهمية أن يكون للمرأة الحق فى حكم البلاد واتخاذ القرار فى الدول الأفريقية، وفى مقدمتها مصر، قائلا: "دور سى السيد يقعد على جنب ويسكت شوية، ويدى حق للمرأة تحكم البلاد واتخاذ القرار فى الدول الأفريقية".

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب، برئاسة النائب مصطفى الجندى، لاستعراض تجربتى الزعيمين الراحلين الرئيس جمال عبد الناصر، وأول رئيس لغانا المناضل كوامى نكروما، فى الوحدة والتكامل والتعاون بين جميع الدول الأفريقية.

وقال نكروما، "إن من يتحدثون عن أن صوت المرأة عورة، لا أفهم ذلك، فهل تتحدث بلغه الإشارة مثلا؟"، مشيراً إلى أن الجيل القديم يعرف السيدة المصرية، وماذا كانت ترتدى، "فالملاية اللف" لم تكن حجابا، ليس لدى مشكلة مع الحجاب، إنما النقاب فهو بدعة".

وتابع نكروما، أن الإعلام الغربى عندما يتحدث عن"الإسلام" يصورة بأنه دين عنيف، فإنه يقصر نظرته للإسلام على مذاهب معينة، مثل السلفية والوهابية والتكفيرية، وهى مذاهب لم تكن أبدا جزءا من أفريقيا ومصر، مضيفا: "للأسف الأمر بدأ فى حقبة السادات عندما ذهب المصريون للخليج من أجل لقمة العيش، فعادوا بهذه الأفكار والمظاهر".


print