الجمعة، 29 مارس 2024 03:28 ص

نائب عن زيادة أسعار الأدوية: "كل ده على حساب الغلابة.. ولا بد من وقفة للمهزلة دى"

نائب عن زيادة أسعار الأدوية: "كل ده على حساب الغلابة.. ولا بد من وقفة للمهزلة دى" النائب عصام القاضى
الجمعة، 30 ديسمبر 2016 04:12 ص
كتبت نورا طارق
قال النائب عصام القاضى عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إن وزارة الصحة تعانى من عشوائية بقراراتها الأخيرة، خاصة قرار زيادة أسعار الأدوية بنسبة 50% على 1500 صنف محلى و210 أصناف مستوردة، معلقاً: "وزارة الصحة مش عارفة الدنيا ماشية إزاى وكل ده على حساب الغلابة، ولابد من وقفة من لجنة الصحة على المهزلة بتحصل دى".

وأضاف عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن سبب مطالبة شركات الأدوية بزيادة الأسعار هو الاستجابة السريعة لوزارة الصحة لها، ومن ناحية أخرى هناك بالفعل أصناف من الأدوية تخسر، لكن شركات الأدوية تحقق أرباحا كثيرة من أصناف أخرى، معلقاً: "اللى يلاقى دلع وميدلعش.. المفروض شركات الأدوية تصبر شوية عشان أزمة الصحة".

كانت وزارة الصحة والسكان، أكدت أنه سيتم استقبال قوائم الـ15% من منتجات الشركات المحلية، بحد أدنى من 5 إلى 7 منتجات والقوائم المتضمنة 20% من منتجات الأدوية المستوردة، فور صدور قرار رئيس الوزراء بزيادة أسعارها بحد أدنى 30 إلى 50% بحسب الشرائح التى حددتها الوزارة.

وتشمل زيادة الأسعار الأدوية أكثر من 1500 صنف بنسبة تتراوح ما بين 30% إلى 50% بينما حجم الأدوية المستوردة المتداولة بالسوق المصرى تقدر بـ1200 صنف، مما يعنى أنه سيتم زيادة أسعار ما يقرب من 210 أصناف، بحد أقصى 50% من فرق سعر العملة.




print