الجمعة، 10 مايو 2024 04:11 ص

ما لا تعرفه عن البرلمان العربى بعد تكريم رئيسه أحمد الجروان فى مجلس النواب المصرى

ما لا تعرفه عن البرلمان العربى بعد تكريم رئيسه أحمد الجروان فى مجلس النواب المصرى البرلمان العربى
الأربعاء، 07 ديسمبر 2016 10:11 م
كتب محمد سعودى
بعد استقبال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، لأحمد الجروان، رئيس البرلمان العربى المنتهية ولايته هذا العام، وتكريمه فى مجلس النواب المصرى، يستعرض "برلمانى" عددًا من المعلومات والحقائق عن البرلمان العربى من واقع المواد المنظمة له.

1. يتكون البرلمان العربى من 4 أعضاء لكل دولة عضو ويراعى فى ذلك تمثيل المرأة.
2.اختيار أعضاء البرلمان العربى يكون عن طريق الاقتراع المباشر، ومن قبل برلماناتهم الوطنية أو ما يماثلها فى كل دولة عضو، على أن يكونوا أعضاء فى برلماناتهم الوطنية أو ما يماثلها.
3.البرلمان العربى، يمارس البرلمان اختصاصاته بما يعزز العمل العربى المشترك، ويحقق التكامل الاقتصادى والتكافل الاجتماعى والتنمية المستدامة وصولا إلى تحقيق الوحدة العربية.
4.يعمل البرلمان العربى على تعزيز العلاقات العربية وتطوير أشكال العمل العربى المشترك، وتدعيم آلياته والعمل على ضمان الأمن القومى العربى وتدعيم حقوق الإنسان، وله تقديم التوصيات والاقتراحات التى يراها مناسبة لذلك.
5.من صلاحيات البرلمان العربى، الموافقة على مشروعات القوانين الموحدة والاتفاقيات الجماعية العربية المحالة إليه وجوبا قبل إقرارها من مجلس الجامعة.
6.من حق البرلمان العربى، أيضا النظر فى مشروعات الموازنات والحسابات الختامية للأمانة العامة للجامعة قبل إقرارها من الجهات المختصة.
7.المقر الدائم للبرلمان العربى، يقع فى دمشق بـ"سوريا".
8.كذلك، يتمتع مقر البرلمان العربى ومكاتبه وموظفوه بالحصانات والامتيازات المنصوص عليها باتفاقيات المقر.
9.أما فيما يتعلق باليمين الدستورية لعضو البرلمان العربى، فنصه كالتالى: "أقسم بالله العظيم أن أعمل على تحقيق أهداف الأمة العربية وأن أرعى مصالحها وأن أؤدى مهامى بالأمانة والصدق".
10.وفيما يتعلق بالفصل التشريعى للبرلمان العربى، فإنه يمتد لمدة أربعة أعوام، يتخللها أربعة أدوار انعقاد عادية، ويبدأ دور الانعقاد العادى خلال شهر أكتوبر، وينتهى خلال شهر يونيو من السنة التالية.


print