الخميس، 16 مايو 2024 11:44 ص

بعد إعلان إيران سيطرتها عليه.. 7 أسماء حملها الخليج العربى عبر التاريخ

بعد إعلان إيران سيطرتها عليه.. 7 أسماء حملها الخليج العربى عبر التاريخ الخليج العربى
الجمعة، 02 ديسمبر 2016 07:50 م
كتب محمد سعودى
يحمل الخليج العربى، أسماء متعددة، أطلقت عليه فى مراحل مختلفة من التاريخ، وهو منطقة استراتيجية اختلفت مسمياتها، فهناك من يطلق عليه "الخليج العربى"، وآخرون يدعونه بـ"الخليج الفارسى"، فما هى مسميات هذا الخليج؟

1 – يُقال إن أقدم اسم للخليج العربى هو "بحر أرض الإله".
2 - كما أطلق على الخليج العربى اسم "بحر بلاد الكلدان"، وذلك فى الألف الأول قبل الميلاد.
3 – بعد ذلك سُمى بـ"بحر الجنوب".
4 – كذلك، أطلق عليه "البحر السفلى" لدى الآشوريين والبابليين والأكاديين.
5 - كما أطلق عليه "البحر المر" عند الآشوريون أيضا.
6 – وتنوعت الأسماء حتى أطلق عليه "بحر فارس" من قبل الفرس، ومن المرجح أن الإسكندر الأكبر هو الذى أطلقه عليه هذا الاسم.
7 - كان "الخليج الفارسى" هو الاسم المستخدم فى العصر الحديث بشكل عام - حتى فى الدول العربية نفسها - وكل الخرائط التى صدرت قبل 1960 تجمع على استخدام اسم الخليج الفارسى، وذلك وفقا لما ذكرته وكالة الشرق الأوسط.
8 - ومع ضعف التأثير الإيرانى على الأجندة السياسية والاقتصادية للغرب زاد استخدام مصطلح الخليج العربى فى وسائل الإعلام وداخل الأوساط السياسية.

جدير بالذكر أن مسؤول البحث عن المفقودين فى الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية العميد باقر زادة، قال إن مضيق هرمز والخليج العربى منطقة استراتيجية وأن إيران تبسط سيطرتها على هذه المنطقة بشكل كامل، مشددا على ضرورة أن تبقى هذه الحالة، بحسب زعمه.

واعتبر العميد باقر زادة، دفن "جثامين ضحاياهم" فى جزر الخليج العربى، بأنه يرسخ روح الاستشهاد فى أوساط المقاتلين المنتشرين فى هذه الجزر، مضيفا: "مضيق هرمز والخليج العربى أو كما يلقبونه بـ"الخليج الفارسى" منطقة استراتيجية، إيران تبسط سيطرتها، فى هذه المنطقة بشكل كامل، مشددا على ضرورة أن تبقى هذه الحالة ومن مستلزمات ذلك هو التواجد المقتدر"، بحسب تعبيره.

الأكثر قراءة



print