الأحد، 19 مايو 2024 04:46 ص

"س" و "ج".. استمرار أزمة السكر عرض مستمر .. لماذا؟

"س" و "ج".. استمرار أزمة السكر عرض مستمر .. لماذا؟ السكر
الأحد، 27 نوفمبر 2016 11:58 ص
كتب مصطفى النجار
مما لا شك فيه أن السكر، تلك السلعة الاستراتيجية، تقع على رأس السلع المصنفة كأمن غذائى، ومع زيادة الحديث عن وجود فجوة بين المعروض منه واحتياجات المستهكلين، يعانى السوق من نقص الكميات ما أدى بالحكومة لزيادة سعره بواقع 2 جنيه ليصبح سعر الكيلو جرام 7 جنيه بدلاً من 5 جنيهات، ومع ذلك ماتزال الأزمة مستمرة ما يحتاج للإجابة على عدة تساؤلات، وكانت هذه الإجابة..

ما هى مصادر إنتاج السكر وما أنواعها؟


بلغ حجم إنتاج مصر من السكر العام الجارى، 2.2 مليون طن، موزعه على 1.25 مليون طن من سكر البنجر، أى 57% من إجمالى الاستهلاك المحلى من السكر، أما قصب السكر فقد أنتج مليون طن أى حوالى 43% من إجمالى إنتاج السكر، وذلك وفقًا لإحصائيات التى أعلنها الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أواخر شهر يونيو الماضى.

بينما السكر المبلور والسائل (جلوكوز + فركتوز) المنتج هذا العام بلغ 200 ألف طن.

هل لدى مصر عجز فى الإنتاج؟


يستهلك السوق المحلى حوالى 3.1 مليون طن سنويًا أى أن العجز بين الإنتاج والاستهلاك يبلغ 900 ألف طن من السكر.

كما يعانى السوق لدينا عجز 23% من السكر المبلور والسائل ولا يكفى سوى 9 أشهر فقط.

ما هو سعر السكر ولماذا ارتفع سعره؟


قام وزير التموين محمد الشيخ بزيادة سعر كيلو السكر التموينى من 5 إلى 7 جنيه، للتغلب على قلة السعر الذى يؤدي لعرض الحكومة أسعار أقل من سعر التكلفة الحقيقى لزراعة قصب السكر أو البنجر ما يجعل الفلاحين يعزوفون عن زراعته وبالتالى تقل المساحات المنزرعة به.

إلا أنه ورغم ارتفاع السعر منذ ثلاثة أسابيع لم يتم توفير السكر فى منافذ البيع الأكثر انتشارًا فى السوق الحر وتم توفيره فقط فى المنافذ الحكومية على أن تصرف كميات لا تتجاوز 2 كيلو جرام لكل فرد يحمل بطاقة دعم سلع تموينية ذكية، بينما يتم رفض صرف من يحملون البطاقات الورقية.

ما حجم إنتاج الفدان لقصب السكر؟


ينتج الفدان الواحد 50 طن سنويًا ما يجعل مصر فى المرتبة الأولى عالميًا فى إنتاجية الفدان، وهى كذلك تحتل مرتبة متقدمة فى إنتاج البنجر.

ما هو حجم استهلاك الشخص سنويًا فى مصر؟


يستهلك الشخص سنويًا فى مصر حوالى 34 كيلو جرام، بينما المعدلات الصحية من الناحية الطبية تؤكد أن الاستهلاك يجب ألا يزيد عن 25 كيلو جرام فقط.

متى تنتهى الأزمة؟


تنتهى بإتمام مشروعات إنساء مصانع السكر الجديدة وتقليص الفجوة بين الانتاج والاستهلاك، فمن المقرر أن تنتهى مصانع السر بالصالحية الجديدة بمحافظة الشرقية العام بعد القادم 2018، وذلك باستمثارات تبلغ 2.5 مليار جنيه وطاقة إنتاجية 250 ألف طن، إلى جانب تطوير الشركات الحالية باستمثارات إماراتية تبلغ 6 مليارات جنيه


print