الأحد، 19 مايو 2024 06:16 ص

وكيل لجنة الصحة: "تسمية الأدوية باسمها العلمى مش محتاج تشريع أو قرار وزارى"

وكيل لجنة الصحة: "تسمية الأدوية باسمها العلمى مش محتاج تشريع أو قرار وزارى" الدكتور أيمن أبو العلا وكيل لجنة الشؤون الصحية
السبت، 12 نوفمبر 2016 08:11 م
كتبت ريهام عبد الله
أعرب الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، تأييده لمبادرة نقابة الصيادلة "المريض يأمر"، والتى تهدف لاستخدام الاسم العلمى للأدوية فى صرف الأدوية للمرضى، بدلاً من الاسم التجارى لإيقاف استغلال الشركات للمريض المصرى.

وأوضح "أبو العلا" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه يؤيد الفكرة ويدعم مبادرة نقابة الصيادلة بأن يقوم الطبيب البشرى بكتابة المادة الفعالة فى "الروشتة" على أن يقوم الصيدلى بصرف بتسمية الدواء اللازم، وصرف المثيل من الدواء فى المادة الفعالة والتركيز، بديلاً للدواء المستورد صاحب التكلفة المرتفعة.
وتابع وكيل لجنة الشؤون الصحية "الموضوع مش محتاج تشريع، ده محتاج توصية من النقابة فقط، أو قرار وزارى، والموضوع لا يحتاج تشريع من البرلمان".

وأوضح أبو العلا أن غرفة صناعة الدواء ستتواجد الإثنين المقبل، فى اجتماع لجنة الشؤون الصحية، مشددًا على أنه فى حالة رغبة غرفة صناعة الدواء الحديث عن أزمة ارتفاع أسعار وتكلفة الدواء على خلفية قرار البنك المركزى تعويم سعر الصرف، وتركه لآليات العرض والطلب سيتطرقون للقضية، قائلاً: "معندناش نية لرفع سعر الدواء بأى حال من الأحوال".

print