الثلاثاء، 21 مايو 2024 11:13 م

قبل مناقشتها فى البرلمان.. نرصد رحلة حلم السيارة المصرية من "نصر" إلى "العربية الخشب"

قبل مناقشتها فى البرلمان.. نرصد رحلة حلم السيارة المصرية من "نصر" إلى "العربية الخشب" سيارة نصر
الجمعة، 11 نوفمبر 2016 07:39 م
كتب تامر إسماعيل
تناقش لجنة الصناعة بمجلس النواب الأسبوع المقبل على مدار اجتماعين ملف صناعة السيارات فى مصر، وحلم صناعة السيارة المصرية.

ويرصد "برلمانى" رحلة حلم صناعة السيارة المصرية منذ نشأته فى الخمسينيات مرورا بمراحل التطور والانهيار وإغلاق مصنع النصر، وكذلك محاولات بعض المبتكرين المصرين هذه الأيام التى لاقت بعض السخرية وعدم الاهتمام.

1. فى عام 1957 بدأت صناعة السيارات فى مصر من خلال شركة النصر للسيارات، لصناعة أول سيارة مصرية خالصة، إلا أن ذلك لم يحدث حتى الآن، وأنتجت تلك الشركة العديد من الطرز المجمعة فى مصر، وصل عددها إلى ما يقرب من 19، من طراز "فيات".
2. مع انطلاق عهد القطاع الخاص لم تستطع الشركة مواجهة انخفاض أسعار السيارات المستوردة وتدهور إنتاجها ودخلت شركات عالمية أخرى السوق المصرى لتجمع موديلاتها فى مصر، وتوقف حلم إنتاج السيارة المصرية الخالصة.
3. بلغت أعلى نسبة للمكونات المحلية للسيارات 45%.
4. تسعى الحكومة المصرية حاليا إلى استعادة هذا الحلم وإعادة تشغيل شركة النصر لصناعة السيارات.
5. على مدار السنوات الماضية، ظهرت بعض محاولات الشباب المصرى بعضها جاد والآخر ساخر، حاولوا تحقيق حلم السيارة المصرية بطريقتهم الخاصة، فمنهم من صنع هيكلا خارجيا لسيارة تعوم فى الماء، ومنهم من صنع سيارة بجسد خشبى، ومنهم من استطاع تشغيل السيارات بالماء بدلا من البنزين، لكن كل تلك المحاولات ظلت محل تندر وسخرية أو عدم اهتمام.
6. كان من أكثر الشائعات التى لعبت بأحلام المصريين فى تصنيع سيارة مصرية هو "النانو" التى انتشرت صورها وأخبارها على مواقع التواصل على أنها أول سيارة مصرية فى حين أن الحقيقة أنها شائعة ليس لها أساس من الصحة.
7. يناقش البرلمان هذا الأسبوع ذلك الملف بلجنة الصناعة فى محاولة لوضع خطة لتحقيق ذلك الحلم.


print