الثلاثاء، 07 مايو 2024 12:16 ص

كواليس اجتماع شركات الأدوية بغرفة صناعة الدواء لمناقشة تداعيات تحرير سعر الصرف

كواليس اجتماع شركات الأدوية بغرفة صناعة الدواء لمناقشة تداعيات تحرير سعر الصرف إيليا ثروت باسيلى عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان
الإثنين، 07 نوفمبر 2016 12:17 م
كتبت ريهام عبد الله

كشف إيليا ثروت باسيلى، رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب بشركة ألفاكيور للأدوية، وعضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، تفاصيل الاجتماع المغلق الذى عقدته شركات الأدوية أمس الأحد، مع غرفة صناعة الدواء، لمناقشة التداعيات المترتبة على سوق الدواء المصرى بعد قرار البنك المركزى بتعويم الجنيه وتحرير سعر الصرف وتركه لآليات العرض والطلب.

وقال باسيلى فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، إن ارتفاع أسعر الدولار سبب أزمة حقيقية لشركات الأدوية، مشيراً إلى أن شركات الأدوية غاضبة من تصريح وزير الصحة أحمد عماد عن عدم زيادة أسعار الأدوية، وأن الشركات يجب أن تكون شاكرة بسبب انخفاض سعر الدولار من 18 جنيها لـ15 و16 بحسب وصفه.

وأوضح عضو لجنة الشؤون الصحية، أن معظم شركات الأدوية شركات مساهمة وكانت غير قادرة على شراء الدولار من السوق السوداء، وكانت تعتمد بصورة كبيرة على الدولار، الذى كانت توفره البنوك بقيمة 8.88 جنيه، وهو ما تضاعفت أسعاره بعد تحرير سعر الصرف.

وأكد باسيلى، أن شركات الأدوية لم تطلب زيادة وتحريك لأسعار الأدوية تحديداً، لكنها طالبت حلاً، إما أن يتم تحريك أسعار الأدوية أو منحها الدولار مدعوم والبقاء على الأسعار الحالية لحل الأزمة ووقف نزيف الخسائر.


الأكثر قراءة



print