الإثنين، 20 مايو 2024 06:36 م

نائب يقترح فرض ضريبة رفاهية 10% من قيمة فواتير الخدمات بواقع 500 جنيه شهريا

نائب يقترح فرض ضريبة رفاهية 10% من قيمة فواتير الخدمات بواقع 500 جنيه شهريا النائب محمد بدراوى
الخميس، 20 أكتوبر 2016 03:43 م
كتب هشام عبد الجليل
اقترح النائب محمد بدراوى، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، فرض "ضريبة رفاهية" على الأغنياء قاطنى القصور والفيلات، بواقع 10% من قيمة الفواتير الخدمية التى يدفعونها، بما يتراوح بين 200 و500 جنيه شهريًّا.

وأضاف "بداروى" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الخميس - إلى أن مصر بها أكثر من 500 ألف وحدة، ما بين قصور وفيلات، وفى حال تطبيق المقترح "ضريبة الرفاهية" - التى ستبدأ من 200 وحتى 500 جنيه على الوحدة الواحدة شهريًّا - من المتوقع أن يتم تحصيل مبلغ يتخطى الـ3 مليارات جنيه فى الشهر، ليتم توجيه هذه الأموال إلى الخزانة العامة للدولة للاستفادة بها فى إنشاء مشروعات قومية، وإعادة تشغيل المصانع المتوقفة، والتوسع فى الإسكان الاجتماعى وخلافه.
وأضاف عضو لجنة الشؤون الاقتصادية، أن فكرة رفع الدعم عن أصحاب الفيلات والقصور بشكل نهائى، فكرة رائعة من حيث المبدأ، وتستوجب الدراسة، ولكن سنجد صعوبة فى تطبيقها على أرض الواقع، ولهذا فإن مقترح فرض ضريبة رسوم رفاهية على أصحاب هذه القصور سيضمن لنا سهولة تحصيلها وعدم التهرب.

ونوّه "بدراوى" فى تصريحه بأن الدعم فى مصر يتعلق بالسلع والخدمات، ولو رشّد أصحاب القصور والفيلات من استهلاكهم لن يعود هذا الأمر بالنفع على الدولة، وسيظل يحصل على السلع ويتمتع بالخدمات أيضًا، ولكن فى حالة الضريبة سيكون هناك تحقيق لمبدأ تحقيق العدالة الاجتماعية بين الغنى والفقير.


الأكثر قراءة



print