الخميس، 16 مايو 2024 05:10 ص

لماذا قررت الحكومة وقف تراخيص مزارع الحيوانات المفترسة؟

لماذا قررت الحكومة وقف تراخيص مزارع الحيوانات المفترسة؟ نمر العياط
السبت، 01 أكتوبر 2016 12:15 ص
كتب جورج إيليا
شهدت مدينة العياط بالجيزة خلال الأيام الماضية، حادثا مأساويا بعد هجوم نمر على طفلة وافتراسها، ويستعرض "برلمانى" القصة الكاملة لموقف تراخيص تربية الحيوانات المفترسة بمصر، بعد ذلك الحادث، حيث قامت وزارة الزراعة بوقف أى تراخيص جديدة أو تجديد للمزارع التى تربى الحيوانات المفترسة، بمحافظات الجمهورية، لحين إعادة دراسة الضوابط والاشتراطات اللازمة لعمل مزرعة، أو مزاولة هذا النشاط.

وأوضحت وزارة الزراعة، أنه تم نقل حيوانات ومراكز الإيواء والإكثار للحيوانات البرية المفترسة بمركز العياط بمحافظة الجيزة، إلى حديقة حيوان الجيزة، حيث تم نقل أسدين و8 نمور و4 ضباع و5 نسانيس وسلحفاة وأبوشوك و3 من المعز، لمنع تكرار حادث افتراس أحد الحيوانات البرية المفترسة لطفلة، ما تسبب فى وفاتها متأثرة بجراحها.

ومن جانبه قال الدكتور إبراهيم محروس، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، إن الهيئة بدأت فى مراجعة جميع شروط الموافقة على تراخيص المزارع التى تربى الحيوانات المفترسة، البالغة 9 مزارع بمختلف المحافظات.

ومن الجانب الآخر، أكد الدكتور رأفت عبد الله مدير عام حدائق الحيوان بالجيزة، فى تصريحات سابقة، وقف كل التراخيص الجديدة لمزارع الحيوانات المفترسة أو التجديد لها، لافتًا إلى أن مصر بها 17 مزرعة خاصة للحيوانات المفترسة وهى بمثابة مراكز إيواء وإكثار لهذه الحيوانات.

شروط ترخيص تربية الحيوانات المفترسة
أن الوزارة ممثلة فى الهيئة العاملة للخدمات البيطرية هى المسؤولة عن عمل التراخيص الخاصة بمزارع الحيوانات المفترسة، من أسود ونمور وفهود، ويرجع ترخيص أى مزرعة بعد موافقة وزارة البيئة والداخلية أولاً، وتأتى تلك الشروط التى تضم إرسال لجنة مختصة من الهيئة العامة للخدمات البيطرية، لإعداد التقارير اللازمة بموقع المزرعة، والذى لابد أن يبتعد 500 متر عن المناطق العمرانية، بالإضافة إلى عمل لجان لمعاينة وضع المزرعة من حيث شروط وقواعد الأمان، وتطبيق جميع الإجراءات الصحية والبيئية.

شروط وزارة الزراعة لاستيراد الحيوانات المفترسة للتربية من الخارج
التقدم بطلب إلى إدارة الحياة البرية بحدائق حيوان الجيزة موضحا به نوع وعدد الحيوانات ومنشأها وشحنها حيث يتم الكشف على الصنف بقوائم السايتس ثم يعرض على اللجنة العلمية للحيوان وعند الموافقة يتم اخذ الموقف الوبائى لدولة المنشأ من قبل الادارة المركزية للحجر البيطرى والفحوص بالهيئة.
Capture copy



print