الأربعاء، 08 مايو 2024 08:25 م

بعد نقص مستحضر "RH" لحماية الجنين.. عضو "الصحة بالبرلمان": "كارثة" على أطفال مصر

بعد نقص مستحضر "RH" لحماية الجنين.. عضو "الصحة بالبرلمان": "كارثة" على أطفال مصر النائب الدكتور مصطفى أبو زيد وأحمد عماد وزير الصحة
الأربعاء، 28 سبتمبر 2016 02:17 ص
كتب حسين العمدة
قال النائب مصطفى أبو زيد، عضو مجلس النواب ولجنة الشئون الصحية، إن اختفاء مستحضر "RH anti" الذى يحقن للأم بعد الولادة الأولى التى تعانى من مشكلات فى اختلاف فصيلة الدم عن الزوج، يمثل "كارثة" على أطفال مصر، لأن ذلك المصل يعطى لحماية الأجنة من الوفاة نتيجة الأنيميا الناتجة عن تكسير كرات الدم الحمراء أثناء الولادة الأولى، مضيفًا: "عدم إعطائه يؤدى إلى حدوث إجهاض للأم وموت الجنين فى الولادة الثانية"، مؤكدًا اختفاء "RH" يمثل خطورة كبيرة.

وكشف "أبو زيد"، أن هناك عقاقيرا فى السوق مشكوك فيها ومغشوشة، ويجب على وزارة الصحة مراقبة السوق، فضلاً عن أنه يحمل مسؤولية نقص الأدوية للدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة والسكان، قائلاً: "هناك أدوية بتتعمل تحت بير السلم وتباع للمواطن المصرى الغلبان، والمستوردين الذين تغيب ضمائرهم وهم من يدمرون الشعب المصرى بالبطىء، ويجب تطبيق القانون على كل من يتورط فى هذا الموضوع، ولجنة الصحة ستقوم بسن تشريعات فى الانعقاد الدور الثانى".

وأوضح "عضو مجلس النواب ولجنة الشئون الصحية"، أن اللجنة ستناقش كل الملفات المتعلقة بصحة المواطن وعدم توافر الأدوية فى الأسواق، ونقص المحاليل.

والجدير بالذكر، أن هناك أزمة فى نقص مجموعة كبيرة من الأدوية والأمصال فى السوق على رأسها "RH anti" الذى يحقن للأم بعد الولادة الأولى لحماية الجنين التالى من أى تشوهات أو الموت، وفيما حذرت الدكتورة هالة عدلى حسين رئيس مجلس إدارة شركة خدمات نقل الدم التابعة لفاكسيرا من استمرار اختفاء مصل "RH".


الأكثر قراءة



print