السبت، 11 مايو 2024 08:24 م

"فيه كوارث بالمنظومة".. نائب يناشد "عبد العال" تشكيل لجنة تقصى حقائق للأدوية

"فيه كوارث بالمنظومة".. نائب يناشد "عبد العال" تشكيل لجنة تقصى حقائق للأدوية النائب حاتم عبد الحميد
السبت، 10 سبتمبر 2016 12:49 م
كتب هشام عبد الجليل
أكد حاتم عبد الحميد، عضو مجلس النواب، على ضرورة تشكيل لجنة لتقصى حقائق الأدوية من أجل كشف الفساد الموجود فى هذه المنظومة التى أصبحت تضم مافيا يهددون حياة المواطن بسبب غياب الرقابة.

وأشار عبد الحميد، فى تصريح لـ"برلمانى"، إلى أن منظومة الأدوية شهدت فى الفترات الأخيرة ممارسات ليست من أخلاقيات المهنة فى شىء، حيث زاد احتكار الأدوية بشكل ملحوظ جدًا، ولم تلتزم بعض الشركات بتوريد عدد من الأصناف للمستشفات الحكومية، مما أثر على حياة المرضى إلى جانب رفع أسعار أصناف أخرى مثل المحاليل الطبية التى زادة بنسبة 200% على الرغم من عدم وجود أزمة فى التصنيع.

وأضاف عضو لجنة الصحة بالبرلمان، أنه من ضمن عمل اللجنة سيكون تنظيم حملات مفاجئة على الصيدليات التى تقوم بتحديد السعر طبقا للأهواء الشخصية ولا تلتزم بالقانون، وأصبح كل صيدلى يبيع الدواء بالسعر الذى يحدده، وهذا الأمر أصبح منتشرا فى جميع الصيدليات المصرية.

وتابع عبد الحميد، أن هناك عددا من الصيدليات تقوم ببيع الأدوية المنتهية الصلاحية للمرضى، وهناك العديد من الحالات التى تم ضبطها، ولكن بسبب عدم وجود رادع قوى يظل أصحابها يمارسون هذه الأفعال الغير أخلاقية، والتى تسببت فى الكثير من الأحيان بوفاة عدد من المرضى، متمنيا من الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان، أن يوافق على تشكيل اللجنة التى ستكشف عن كوارث فى هذه المنظومة- على حد قوله-.


print