السبت، 18 مايو 2024 07:02 ص

بعد قبول دفعة 5 آلاف.. كل ما تريد معرفته عن جامعة الطفل.. شروط التقديم والجامعات المشاركة

بعد قبول دفعة 5 آلاف.. كل ما تريد معرفته عن جامعة الطفل.. شروط التقديم والجامعات المشاركة أشرف الشيحى وزير التعليم العالى
الخميس، 11 أغسطس 2016 11:58 م
كتب جورج إيليا
ينشر "برلمانى" كل ما تريد معرفته عن جامعة الطفل والهدف من إنشائها، وطرق التقديم، من هم لهم حق الالتحاق بها، فترة الدراسة وطريقة قبول الطلبات والجامعات المشاركة.

بعد إعلان أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا قبول 4845 طفلا فى الدورة الثالثة من برنامج جامعة الطفل لعام 2016 فى جميع الجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد العليا المشاركة فى البرنامج والتى بلغ عددها 27 جامعة على مستوى الجمهورية بواقع 22 جامعة حكومية و3 جامعات خاصة و2 معهد عال.

ويتبع برنامج جامعة الطفل لأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، وتعُد من أحدث الصيحات لاكتشاف الموهوبين فى سن مبكرة ومعايشة الأطفال للحياة الجامعية، الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 9 إلى 15 عاما، والتى تهدف إلى بناء عقول الأطفال المصريين، من خلال التأكيد على أهمية البحث العلمى وتطوير المهارات العلمية.

وتعمل جامعة الطفل على إعداد الأطفال من أجل التحديات المستقبلية وتعزيز الاهتمامات طويلة المدى للأطفال الخاصة بعملية التعلم وتعزيز احترام الذات والثقة الخاصة بالأطفال وبناء الشخصية، فضلاً من اكتشاف المبتكرين والمخترعين من التلاميذ والأطفال وتلاميذ الجامعة واحتضانهم وتقديم الدعم الفنى والمادى ليكونو (علماء المستقبل) ومساعدة الأطفال على تحديد الأهداف المستقبلية والتأكيد عليها وتحقيقها وضمان إتاحة كافة الأنشطة التعليمية ذات الجودة المرتفعة لكل طفل بغض النظر عن خلفيته الاجتماعية ودعم العلوم، التكنولوجيا، الهندسة، والرياضيات) فى مصر وتعزيز العلاقة الارتباطية بين الأطفال والجامعات المحيطة بهم فى المناطق المجاورة وزيادة الوعى الخاص بالفوائد والفرص الخاصة بالتعليم العالى، ولا سيما بالنسبة للطلاب الذين يمثلون قطاعات المجتمع الأقل حظا.

ويتم التقديم للأطفال بجامعة الطفل عن طريق ملئ الاستمارة الخاصة بطلب التقديم الإلكترونى على الموقع الرسمى للجامعة، ولا يوجد أى سبيل لتسجيل الطفل إلا من خلال لموقع الإلكترونى فقط http://www.asrt.sci.eg، كما ستبدأ الجامعات باستقبال الأطفال المقبولين بالجامعة فى تمام العاشرة من صباح الأحد 14 أغسطس الجاري.

كما تختص جامعة الطفل فى دراسة الطب والصحة والدواء، الكيمياء والمواد والعناصر، الأحياء والزراعة والغذاء، الفيزياء والفلك والرياضيات والفضاء، الفنون والأدب والعلوم الإنسانية، الهندسة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، التكنولوجيا الحيوية.

ويشارك عدد من الجامعات والتى يحدد الطالب الالتحاق بها وتضم" القاهرة، عين شمس، حلوان، الأزهر، بنى سويف ،طنطا، المنوفية ،بنها ،كفر الشيخ، الزقازيق ،المنيا، دمياط، أسوان، الفيوم، قناة السويس، السويس، مدينة السادات ،جنوب الوادى، المنصورة، فاروس بالإسكندرية ، سيناء، الجامعة البريطانية فى مصر، الدلتا للعلوم والتكنولوجيا، أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب، معهد أكتوبر العالى للهندسة والتكنولوجيا".

وتمتد دراسة الطلاب بجامعة الطفل عام ثم سيتخرج منها وستكون الدراسة خارج نطاق اليوم العادى وفى الإجازات والعطلات الرسمية وسيتم منح الموهوبين منح بالجامعات المختلفة ومدارس الموهوبين، بالإضافة إلى المؤسسات العلمية الحديثة كمدينة زويل.

وتمنح جامعة الطفل مزايا لكل الخريجين وحوافز لأوائل الخريجين على مستوى كل جامعة وعلى المستوى القومى لبرنامج جامعة الطفل وهى شهادة التخرج (لكل الخريجين) معتمدة من أكاديمية البحث العلمى، وتحفيز الطلاب من خلال توزيع جائزة مالية للحاصل على المركز الأول من كل جامعة ودرع جامعة الطفل بالإضافة إلى منح المراكز الأولى رحلة مدعومة بالكامل إلى إحدى جامعات الطفل العالمية.



print