الأحد، 28 أبريل 2024 12:44 ص

تعرف على 5 قوانين تهم "الغلابة" تحت قبة البرلمان

تعرف على 5 قوانين تهم "الغلابة" تحت قبة البرلمان مجلس النواب
الثلاثاء، 09 أغسطس 2016 09:29 م
كتب محمد سالمان
تتسع دائرة من يطلق عليهم "الغلابة" يومًا تلو الآخر، فالكلمة ذاتها يمكن إطلاقها على الموظف الحكومى أو العامل الحر، فكلهم غلابة فى هذا الوطن الذى ترتفع فيه الأسعار، وتنعقد آمالهم على تشريعات تحد من ذلك الارتفاع غير المبرر، وهنا يأتى دور البرلمان فى العمل فى صالحهم أو الوقوف فى الاتجاه الآخر بمساندة القرارات والقوانين الحكومية التى تنظر إلى الطبقة الكادحة وفى الفترة الحالية تتعلق الأنظار بـ"6 قوانين" تسير فى هذا الاتجاه.

1-القيمة المضافة.. ربنا يستر!


يعد قانون القيمة المضافة من القوانين المنتظر إقرارها، خاصة أنه سيتسبب فى زيادة أسعار عدد من السلع المهمة، ومن المنتظر أن يتم الانتهاء عن إعداد التقرير النهائى الخاص به، وذلك وفقا لتصريحات الدكتور حسين عيسى، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن اللجنة ستنتهى خلال أسبوع من إعداد التقرير النهائى حول قانون الضريبة على القيمة المضافة.

2-الخدمة المدنية.. صداع مزمن


يُعد قانون الخدمة المدنية من أكثر القوانين التى صاحبها جدل واسع تحت قبة مجلس النواب، خاصة أنه يؤثر على شريحة العاملين بالجهاز الإدارى للدولة، ورغم إقراره فإن محمد وهب الله، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، كشف فى تصريح سابق أن مادة الـ5% من الوظائف الحكومية المخصصة لذوى الإعاقة ومصابى العمليات الحربية فى قانون الخدمة المدنية، سيتم إعادة مناقشتها مرة أخرى خلال الأسبوع الحالى، بجانب 7 مواد أخرى.

وأضاف "وهب الله"، أن المادة محالة للجنتى القوى العاملة والتضامن للتوافق حولها قبل إعادة طرحها فى الجلسة العامة للتصويت النهائى عليها، خاصة عقب مطالبات عدد من النواب بإعادة مناقشتها مرة أخرى.

3-قانون العمل.. وداعا استمارة 6


فى 17 أبريل الماضى، أعلن وزير القوى العاملة محمد سعفان، أنه سيتم الانتهاء من مشروعى قانونى العمل الجديد، والمنظمات النقابية قريبا بعد توافق طرفى العملية الإنتاجية عليهما، تمهيدا لرفعهما لمجلس الوزراء لإحالتهما لمجلس النواب.

وينتظر البرلمان وصول قانون العمل من أجل مناقشته، فى ظل إعلان عدد من النواب عن رغبته فى إقراره من أجل القضاء على البطالة والفساد وحماية العمال ممن إهانة رجال الأعمال وإلغاء استمارة 6 التى تتسبب فى فصل العمال من المصانع والشركات.

4-التأمين الصحى.. فى انتظار الغائب


لا يزال نواب البرلمان فى انتظار قدوم مشروع قانون التأمين الصحى الشامل الذى أثار جدلا واسعا فى الشارع المصرى فى الآونة الأخيرة، وتتجه المؤشرات إلى إقراره فى دور الانعقاد الثانى فى حالة عدم قدرة المجلس مناقشته قبل نهاية دور الانعقاد الأول الجارى فى ظل وجود تشريعات لها أولوية مثل دور العبادة الموحدة، والعدالة الانتقالية.

5-ذوو الإعاقة.. "يا مسهل الحال"


تنظر فى الوقت الحالى لجنة التضامن والأسرة والأشخاص بمجلس النواب قانون ذوى الإعاقة، وتأمل تلك الفئة فى نيل لو جزء بسيط من حقوقه بعدما عانت من تجاهل طوال عقود طويلة.


print