السبت، 20 أبريل 2024 11:11 ص

الخطوة المقبلة استبدال الخطيب بـ"شريط كاسيت" ..حزب المحافظين يرفض "الخطبة المكتوبة"

الخطوة المقبلة استبدال الخطيب بـ"شريط كاسيت" ..حزب المحافظين يرفض "الخطبة المكتوبة" بشرى شلش أمين عام "المحافظين" والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف
السبت، 30 يوليو 2016 03:12 ص
كتب إبراهيم سالم
أعلن الدكتور بشرى شلش، أمين عام حزب المحافظين، تأييد موقف الأمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، فى خلافه مع وزارة الأوقاف حول الخطبة المكتوبة، قائلاً: "الخطبة المكتوبة تقتل الإبداع والاجتهاد والبحث لدى الخطيب".

وأشار شلش، فى بيانٍ رسمى له، إلى أنه يتفق مع فكرة تحديد الخطبة ومحاورها، على أن تُتْرَك فى الوقت ذاته للخطيب طريقة التناول، والأسلوب، والبحث، والتدقيق، والتجديد إذا لزم الأمر.

وأضاف شلش، "فى حال الإصرار على التعامل بالخطبة المكتوبة، سيدفعنا هذا الأمر لاحقا إلى التفكير فى استبدال الخطيب وخطبة الجمعة بشرط كاسيت".

كانت المشيخة وهيئة كبار العلماء، قد رفضت خلال اجتماعها الأخير الخطبة المكتوبة، وأصدر الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، توجيهات لقيادات الأزهر بعدم تناول موضوع الخطبة المكتوبة بالتعليق اكتفاء بما أصدرته هيئة كبار العلماء بإجماع أعضائها، والتركيز على العمل الميدانى للنهوض بالعمل الدعوى وتصحيح الفكر المغلوط بما يخدم المجتمع وقضاياه، الا أن وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة قد أصر على تطبيقها.


print