الجمعة، 29 مارس 2024 11:15 ص

190 يوما لنجل مرتضى بالبرلمان.. رفض برنامج الحكومة والخدمة المدنية وإعفاء هشام جنينة

190 يوما لنجل مرتضى بالبرلمان.. رفض برنامج الحكومة والخدمة المدنية وإعفاء هشام جنينة أحمد مرتضى منصور عضو البرلمان السابق
الخميس، 21 يوليو 2016 12:37 م
كتبت رشا عونى
190 يوما فقط قضاها النائب السابق أحمد مرتضى منصور تحت قبة البرلمان، إذ قضت محكمة النقض، أمس الأربعاء، ببطلان عضوية نجل رئيس مجلس إدارة نادى الزمالك عن دائرة الدقى والعجوزة، وتصعيد الدكتور عمرو الشوبكى بدلا منه، وذلك على خلفية الطعن الذى قدمه "الشوبكى" على نتيجة انتخابات الدائرة، وهو الأمر الذى أصبح حديث البرلمان والدائرة منذ أمس، وبالتزامن مع القرار وتداعياته يرصد "برلمانى" أهم مواقف وتصريحات وفيديوهات النائب السابق أحمد مرتضى منصور تحت القبة، منذ انعقاد مجلس النواب فى 10 يناير الماضى وحتى الجلسة العامة أمس الأربعاء، 20 يوليو، وذلك فى السطور التالية..

بالفيديو أحمد مرتضى منصور يؤدى اليمين الدستورية


فى أول جلسة لمجلس النواب، والتى عقدت يوم 10 يناير الماضى، برئاسة المستشار بهاء أبو شقة بوصفه أكبر الأعضاء سنًّا، أدى النائب السابق أحمد مرتضى منصور اليمين الدستورية، وتلا القسم الدستورى البرلمانى.



أحمد مرتضى يتواصل مع أهالى دائرته عبر "فيس بوك"


تمهيدًا لبدء التواصل مع أهالى الدائرة وحصر مشكلاتهم، أعلن أحمد مرتضى منصور - عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" - عن سرعة التواصل مع المواطنين، مطالبًا إيّاهم بإرسال شكاواهم وطلباتهم دون وسطاء عن طريق الرسائل، قائلاً: "للتيسير على السادة المواطنين وسرعة التواصل لإيصال شكواهم وطلباتهم واقتراحاتهم دون وسطاء، يرجى التواصل على الرقم ******** عن طريق الرسائل فقط، وسأقوم بإرسال مندوب لاستلام الطلبات، وللعلم فإن هذه الخدمة للحالات الحرجة، يرجى ترك الفرصة لمن هو أولى بالتواصل، وهذا اجتهاد، طالبًا التوفيق من الله وأعتذر عن أى تقصير".

كما دعا أحمد مرتضى منصور المواطنين لتقديم آرائهم ومقترحاتهم حول قانون الخدمة المدنية، من خلال استفتاء نشره عبر صفحته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" وموقع التدوينات القصيرة "تويتر"، قائلا: "الرجاء من السادة المواطنين إبداء آرائهم هنا فيما يخص قانون الخدمة المدنية رقم ١٨ لسنة ٢٠١٥، وأرجو إبداء الملحوظة مع ذكر رقم المادة وأسباب الاعتراض عليها بعد قراءة القانون".

وأعلن "منصور" عن بداية حملته للقضاء على مرض الالتهاب الكبدى الوبائى "فيروس سى" بين أبناء دائرته، وأكد من خلال تدوينة له عبر الصفحة الرسمية الخاصة به على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، أنه اتفق مع إحدى شركات الأدوية المعالجة لفيروس سى على توفير العلاج لـ200 حالة مجانا.

أبرز طلبات الإحاطة لأحمد مرتضى تحت القبة

خلال مدة تواجده فى المجلس، تقدم أحمد مرتضى منصور بطلب لرئيس مجلس الوزراء لإنشاء مستشفى عام ومجمع مدارس ومجمع خدمات لمنطقة أرض اللواء، مشيرًا من خلال تدوينة له عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، إلى أن منطقة أرض اللواء محرومة من الخدمات، رغم كبرها جغرافيًّا وزيادة تعداد سكانها.
كما تقدم بطلب إحاطة للدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، موجه للدكتور أحمد زكى بدر وزير التنمية المحلية، ويخص انتشار المخالفات والتعدى على الطرق العامة من قبل المقاهى والمطاعم والباعة الجائلين.

أبرز مواقف نجل رئيس الزمالك تحت القبة

ضمن قائمة مواقفه ومشاهده البارزة تحت القبة، أعرب "منصور" خلال إحدى الجلسات العامة عن رفضه للقرار بقانون الخاص بإعفاء رؤساء الأجهزة الرقابية من مناصبهم، والمعروف إعلاميًّا بـ"قانون إعفاء هشام جنينة"، وقال فى كلمته: "أدعو حضراتكم لرفض هذا القانون، أنتم معتمدون دلوقتى على إن فيه رئيس جمهورية كويس، وافرض بعد ذلك جالنا واحد عايز يأخون الدولة كلها، لذلك فإن الجهات الرقابية يجب أن تظل مستقلة، وعايزين نثبت إن هذا المجلس قوى، ويخول الأمر لمجلس النواب، والهيئات المستقلة يجب أن تظل مستقلة".

وصرح "منصور" بأن قائمة "فى حب مصر" تكرر نفس أخطاء الإخوان، بمحاولته السيطرة الكاملة وفرض أسلوب الرأى الأوحد فقط، وإقصاء الجميع من أمامه عبر سعيه لتعجيز الأحزاب والمستقلين عن تكوين أى ائتلافات منافسة له داخل المجلس.

ووافق أحمد مرتضى منصور، على إسقاط عضوية النائب توفيق عكاشة، خلال الجلسة العامة التى خصصت للتصويت على إسقاط عضويته بناء على طلب عدد من النواب، بعد لقائه بالسفير الإسرائيلى فى القاهرة.

وعلق "منصور" على المذكرة التى تقدم بها رئيس لجنة حقوق الإنسان لرئيس البرلمان، يشكو فيها من هجوم مرتضى منصور عليه فى أحد البرامج الفضائية، قائلًا: "النائب مرتضى منصور القانون أعطاه حصانة، ومش أنا اللى أقيّم كلامه، واللى هيحاسبنى ويحاسب الزميل مرتضى منصور، والزميل الشاكى، الناس بعد 5 سنوات".

وعن برنامج الحكومة، رفض أحمد مرتضى منصور البيان، وقال فى رفضه: "أنا جاى أرضى ضميرى مش المصريين الأحرار ولا أبويا شخصيًّا، وسبق ووافقت على قانون الخدمة المدنية على خلاف توجه المصريين الأحرار".

كما علق النائب على البيان الصادر عن البرلمان الأوروبى، الذى هاجم فيه مصر بعد مقتل الطالب الإيطالى جوليو ريجينى، قائلا: "مقتل شخص جريمة قد تحدث فى أى مجتمع، وأرفض تمامًا التدخل الخارجى فى الشأن المصرى".

وبعد إجراء انتخابات اللجان النوعية بمجلس النواب، قال النائب السابق: "كنت أتمنى أن يكون رئيس لجنة الشباب والرياضة شابًا عنده 35 سنة، ويكون محمود حسين وكيل اللجنة، أو رانيا علوانى، لأنى كشاب أنحاز لأى نائب شاب مثلى لمصلحة الوطن".

تصريحات نارية لنجل مرتضى منصور


وفى تصريحات مهمة لنجل مرتضى منصور، قال النائب السابق إن منظومة التعليم فى مصر فاشلة، والرئيس السيسى مطالب بوضع مشروع قومى للتعليم ضمن أولوياته، التعليم صعب على الطلاب طول ما هما بيحفظوا ومش بيفهموا، والتعليم هو أساس تغيير كل شىء فى البلد، ولكن للأسف إحنا معندناش تعليم من الأساس".

وطالب أحمد مرتضى منصور بإلغاء الثانوية العامة، وإلغاء التنسيق، قائلا: "الثانوية العامة ملهاش لازمة، ومفيش حد بيتعلم، وكلها مصاريف على الفاضى، والطلبة بيشتغلوا حاجة غير اللى اتعلموها، والدولة تدعم طلبة مش عايزين يتعلموا، والأولى يروح الدعم ده للطالب المجتهد اللى عايز يتعلم، أو يعملوا بيها مشروعات عشان اللى مش عايز يتعلم يشتغل ويصرف على بيته".

كما قال إن إلغاء وزارة شؤون مجلس النواب، يعد مقترحًا محترمًا، ويجب دعمه من كل النواب، لأنه بداية الإصلاح الحقيقى والديمقراطى، موضّحًا أن مجلس النواب قادر على إدارة أموره دون أى تدخل حكومى، فى ظل دعوة عدد كبير من النواب لإلغاء الوزارة.

وهاجم النائب السابق، الدكتور أحمد زكى بدر وزير التنمية المحلية، بعد معاينته لعقار انهار جزئيًّا بمنطقة أرض اللواء، قائلا: "انت مش عايز تمشى بقى يا أخى، طب مشّى رؤساء الأحياء الفسدة، مش عايز أمشى أنا".
وأضاف "منصور": "لو كنت هوافق على قانون الخدمة المدنية هوافق عشان بتوع الأحياء يروحوا، عايزين قانون اسمه بتوع الأحياء يروحوا، عايزين نمشى اللى دمروا البلد".

وبعد تقديم الدكتور عمرو الشوبكى مذكرة للطعن على نتيجة انتخابات دائرة الدقى والعجوزة ، قال أحمد مرتضى منصور، إنه لا يرى سببا للصراع على المناصب، ولكن الصراع يجب أن يكون لخدمة الناس، متابعًا - عبر منشور له على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" - "لست خائفا من أن يتم استبعادى من مجلس النواب، الذى أتشرف بالانتساب له، الخوف الأكبر والأعظم أن أظل موجودا وأفشل فى خدمة الوطن والمواطنين، واللى المحكمة هتقوله يبقى هو حقيقة ومش قلقان، وأيا كان قرارها هحترمه".


print