الأحد، 12 مايو 2024 05:04 م

بعد إعادة قانون المعاشات للقوى العاملة.. تعرف على موعد استلام زيادة معاش يوليو وأغسطس

بعد إعادة قانون المعاشات للقوى العاملة.. تعرف على موعد استلام زيادة معاش يوليو وأغسطس مجلس النواب
الثلاثاء، 19 يوليو 2016 08:09 م
كتب محمد سعودى
وافق البرلمان، اليوم الثلاثاء، مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن زيادة المعاشات بنسبة 10%، وذلك من حيث المبدأ، إذ جاءت موافقة المجلس بعد أن صوت بغلق باب المناقشة فى مسألة زيادة المعاشات، إلا أن الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، أكد أن الموافقة على القانون من حيث المبدأ لا تعنى الموافقة عليه بشكل نهائى، لذلك أحال مشروعا إلى لجنة القوى العاملة، لتبحث مع الحكومة إيجاد حل للزيادة التى يطالب بها النواب على أن يتم عرض تقرير اللجنة على المجلس يوم الأحد المقبل.

وإذا وافق البرلمان بشكل نهائى على قانون زيادة المعاشات، فإنه سيكون من المقرر أن يتم صرف المعاشات خلال شهر أغسطس المقبل، حيث تُصرف معاشات شهرى يوليه وأغسطس معا فى نفس التوقيت.

وكانت المذكرة الإيضاحية لمشروع القانون، التى أعدتها وزارة التضامن الاجتماعى، قد أكدت أن إعداد هذا القانون جاء حرصا على تحسين أوضاع أصحاب المعاشات والمستحقين.

وهناك ما يزيد على 1.6 مليون تقل معاشاتهم عن 500 جنيه، فأعد مشروع القانون بهدف زيادة المعاشات بنسبة 10% بحد أدنى 75 جنيهًا وبما لا يقل إجمالى المعاش بعد إضافة الزيادة عن 500 جنيه، وذلك مراعاة للفئات التى تحصل على معاشات متدنية لاسيما فى ظل ارتفاع الأسعار ومعدلات التضخم.

وسوف يتم احتساب الحد الأقصى للزيادة على أساس نسبة الزيادة 10% مضروبة فى الحد الأقصى لمجموع أجرى الاشتراك الأساسى والمتغير البالغ إجمالهما (3230 جنيها)، وفقا لما جاء فى المذكرة الإيضاحية لمشروع القانون.



الأكثر قراءة



print