السبت، 18 مايو 2024 12:56 م

بالفيديو.. عمرو موسى يعطى درسا لوزير إسرائيلى: متى كانت دولتكم وأين كنتم قبل 1948؟

بالفيديو.. عمرو موسى يعطى درسا لوزير إسرائيلى: متى كانت دولتكم وأين كنتم قبل 1948؟ عمرو موسى
الأربعاء، 13 يوليو 2016 10:18 م
كتب برلمانى
تدوال رواد التواصل الاجتماعى "فيس بوك" فيديو لحوار جمع بين عمرو موسى وزير خارجية مصر الأسبق وشلومو بن أمى وزير خارجية إسرائيل عام 2000 حول القدس، وبدأت المشادات بين الطرفين عندما أكد وزير خارجية إسرائيل أن ياسر عرفات، رئيس دولة فلسطين الراحل، كان يتفاوض على مدينة القدس وكأنها عاصمة فلسطين على مر التاريخ".



وأضاف وزير خارجية إسرئيل عرفات سيسمح لليهود بالصلاة فى حائط المبكى، على الرغم من عدم وجود دولة فلسطينية أبدا، ومدينة القدس عاصمة لليهود، كما أن إسرائيل تفرض سيطرتها الكاملة على تلك المدينة وذلك رغم رفض دول العالم العربى لذلك".
واستكمل نحن مستعدون لوضع مدينة القدس على طاولة الحوار ولكن عرفات سيقول " هذه ملكى والآن سأسمح لهم بالصلاة فى حائط المبكى، وأن يكون لهم حى يهودى" مضيفا أن عرفات لايملك شيئا".

وهنا قال عمرو موسى أن هناك نقطة هامة نساها وزير خارجية إسرائيل وهى أن شرق القدس والمناطق الأخرى تقع جميعها فى الأراضى المحتلة منذ عام 1967 وبالتالى فهى تقع فى اطار قرار 242 ولم تكن السيادة الإسرائيلية موجودة.

وأضاف عمرو موسى: إن هذه كانت الأراضى، التى احتلت عام 1967، ومن ضمنها الأماكن المقدسة، والمدينة المقدسة، وشرق القدس، مضيفا "هذه هى الأراضى التى تم احتلالها عسكريًا من قبلكم فى 1967، لم تكونوا هناك قبل 1967"

وقال وزير الخارجية الإسرائيلى ليقاطع "هذا لا يهم، فهذا لا يغير الحقيقة"، ليقاطعه عمرو موسى قائلا: "وماذا يغير الحقيقة إذًا؟".

ورد بن أمى "دقيقة إذا سمحت، هذا لا يغير حقيقة أن هذه هى عاصمة اليهود على مدار التاريخ"، قبل أن يرد عمرو موسى "لا لا لا، ماذا تعنى على مدار التاريخ، أين كنتم قبل 1948، فى 1947 هل كانت عاصمة إسرائيل؟ متى كانت عاصمة إسرائيل؟".
فقاطعه وزير خارجية إسرائيل "كانت دائمًا عاصمة للشعب اليهودى، لم تكن أبدًا عاصمة لأى شعب أو دولة أخرى".

ورد عمرو موسى قائلًا: "انظر شلومو نحن لا نتنازع، نريد أن نساعد بعضنا، ولكن لا تتحدث عن عاصمة الشعب، ماذا تعنى بعاصمة الشعب الإسرائيلى"؟

ورد عليه وزير خارجية إسرائيل "وعاصمة الدولة"، ليقول عمرو موسى: "أى دولة؟ متى كانت هذه الدولة؟"، ورد "بن أمي" لا إذا سمحت دقيقة، دولة إسرائيل"، وقاطعه عمرو موسى: "نعم، متى تم إنشاؤها؟ فى الأربعينيات"، فقال وزير خارجية إسرائيل دقيقة، لم تكن أبدًا عاصمة لأى دولة أخرى فى التاريخ، هذه حقيقة".




print