السبت، 18 مايو 2024 10:37 م

مجلس النواب يفوض هيئة المكتب فى تحديد موعد مناقشة أول استجوابين لرئيس الوزراء

مجلس النواب يفوض هيئة المكتب فى تحديد موعد مناقشة أول استجوابين لرئيس الوزراء مجلس النواب
الأربعاء، 29 يونيو 2016 03:10 م
نور على
وافق مجلس النواب على تفويض هيئة مكتبه فى تحديد موعد مناقشة أول استجوابين مقدمين لرئيس الوزراء وفقا للقواعد، وفى جلسة واحدة لارتباطهما بنفس الموضوع.

واعلن المستشار مجدى العجاتى وزير الدولة للشئون القانونية ومجلس النواب استعداد الحكومة لمناقشة الاستجوابين فى الموعد الذى يحدده المجلس، وقال الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، أن هذا سيكون أول امتحان للحكومة.
الجدير بالذكر أن الاستجواب الأول مقدم من النائب فتحى الشرقاوى لرئيس الوزراء وكل من وزيرى التموين والزراعة، بشأن الفساد فى عملية توريد القمح المحلى وتخزينه فى شون وصوامع خاصة والتلاعب فى الشون والكميات المخزنة على غير الحقيقة، والحصول على قيمة الدعم الحكومى للقمح المحلى وفى منظومة تصدير واستيراد وتهريب الأرز المصرى إلى الخارج بالمخالفة للقانون.

ويكشف الاستجواب، المخالفات التى شابت الإجراءات المتبعة، فى ترسية تراخيص السلاسل التجارية من فساد، مما أدى إلى إهدار وسرقة ملايين الجنيهات من المال العام.

يذكر أن هذا أول استجواب يتم إدراجه على جدول أعمال المجلس لتحديد موعد مناقشته، منذ أن بدأت الدورة البرلمانية، أى بعد ستة شهور، وتنص اللائحة الداخلية على أن يدرج الاستجواب فى جدول أعمال أول جلسة بعد تقديمه لتحديد موعد مناقشته، وأن يتم مناقشته خلال مدة سبعة أيام من تقديمه بحد أقصى 60 يوما كان النائب موعد مناقشته.

أما الاستجواب الثانى فهو مقدم من النائب محمد عبد الغنى لرئيس الوزراء ووزير التموين، حول ضبط عدد من المسئولين عن شركات الصوامع المتعاقدة مع الشركة العامة للصوامع والتخزين باستغلال قرار الدولة بدعم أسعار القمح المحلى بالتلاعب فى الاوراق واثبات كميات كبيرة من القمح بالدفاتر رغم عدم وجودها على أرض الواقع.



الأكثر قراءة



print