الإثنين، 13 مايو 2024 01:34 ص

بسنت فهمى: اللجنة الاقتصادية طلبت من البنك المركزى إرسال خطته بشأن سداد ديون مصر

بسنت فهمى: اللجنة الاقتصادية طلبت من البنك المركزى إرسال خطته بشأن سداد ديون مصر النائبة بسنت فهمى
الخميس، 09 يونيو 2016 10:44 م
كتب أحمد الجعفرى
علقت النائبة بسنت فهمى، عضوة اللجنة الاقتصادية بالبرلمان، على ما إعلان البنك المركزى اليوم الخميس، ارتفاع ديون مصر الخارجية إلى نحو 53.4 مليار جنيه خلال شهر مارس 2016، قائلة: "اللجنة الاقتصادية برئاسة على المصيلحى، طلبت بيانات البنك المركزى حول ديون مصر الخارجية لدراستها ومعرفة أوجه انفاقها وكيفية سدادها، وعدد سنوات التقسيط ومصادر السداد".

وأشارت بسنت فهمى، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" إلى أنها لم تطلع حتى الآن على التقرير الذى أصدره البنك المركزى والذى يحتاج لدراسة مستفيضة، حتى يمكن لأعضاء اللجنة إبداء الرأى فيه ومناقشة مسئولى البنك المركزى حول ارتفاع تلك الديون، وخطتهم لمواجهة ذلك الارتفاع.

وكان البنك المركزى المصرى، قد صرح اليوم الخميس، إن الدين الخارجى المستحق على مصر، ارتفع بمعدل 11.2%، حيث بلغ 53.4 مليار دولار، فى نهاية شهر مارس 2016 مقارنة بـ48.1 مليار دولار فى نهاية يونيو 2015، بارتفاع قدره 5.4 مليار دولار.

وقال مسؤول مصرفى رفيع المستوى، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، إن مصر لم ولن تتخلف عن سداد أقساط مديونياتها الخارجية فى مواعيدها، مؤكدًا أن مصر سددت نحو 700 مليون دولار فى يناير الماضى مستحقة لدول نادى باريس.


print