الأربعاء، 15 مايو 2024 11:05 م

أجندة المحاكم.. نظر استئناف متظاهرى 25 أبريل على حكم حبسهم عامين

أجندة المحاكم.. نظر استئناف متظاهرى 25 أبريل على حكم حبسهم عامين متظاهرى 25 أبريل
السبت، 04 يونيو 2016 03:08 ص
كتب برلمانى
تنظر محكمة جنح مستأنف قصر النيل، والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار محمد سراج وعضوية المستشارين أسامة أبو الخير وعمرو صقر، اليوم السبت، جلسة استئناف 33 متهمًا على حكم حبسهم عامين مع الشغل لاتهامهم بالتظاهر يوم 25 أبريل بوسط البلد، احتجاجًا على اتفاقية تعيين الحدود.

وكانت محكمة جنح قصر النيل، قد قضت بحبس 51 متهمًا سنتين مع الشغل لاتهامهم بالتظاهر يوم 25 أبريل بوسط البلد دوت ترخيص، من بينهم 33 متهمًا حضوريًا.

اليوم سماع أقوال المستشارين هشام رؤوف وعاصم عبد الجبار ونجاد البرعى فى مكافحة التعذيب


يستمع المستشار عبد الشافعى عثمان، قاضى التحقيق، المنتدب من وزير العدل، لأقوال المستشار هشام رؤوف، رئيس محكمة الاستئناف، فى جلسة اليوم، ولأقوال الحقوقى والمحامى نجاد البرعى مدير المجموعة المتحدة للاستشارات القانونية، فى جلسة الأحد 5 يونيو، على خلفية إعداد مشروع قانون لمكافحة جريمة التعذيب.

وعلم "برلمانى"، أن قاضى التحقيق أجرى اتصالا هاتفيا بكل من المستشار هشام رؤوف ونجاد البرعى وأبلغهما بموعد التحقيق، كما أجرى اتصالا بالمستشار عاصم عبد الجبار نائب رئيس محكمة النقض يطلبه للتحقيق إلا أنه لم يحدد موعدا لجلسة عبد الجبار.

كان قاضى التحقيق قد حدد جلسة 17 مايو الماضى للتحقيق معهم، إلا أنها تم تأجيلها.


جدير بالذكر أن وزير العدل الأسبق المستشار محفوظ صابر كان قد قرر ندب قاضى للتحقيق مع رؤوف وعبد الجبار والبرعى بسبب مشروع قانون كانت قد أعدته المجموعة المتحدة للاستشارات القانونية عن التعذيب، تنفيذا للاتفاقية الدولية لمناهضة التعذيب التى صدقت عليها مصر، وقد شارك المستشاران هشام رؤوف وعاصم عبد الجبار فى مراجعة المشروع، وإعادة صياغته وهو ما وصفه وزير العدل وقتها المستشار محفوظ صابر بأنه اشتراك فى عمل سياسى، وقرر ندب قاضى للتحقيق فى الواقعة.

وحتى الآن لم يمثل كل من رؤوف وعبد الجبار أمام قاضى التحقيق، بينما مثل المحامى نجاد البرعى أمام قاضى التحقيق 5 مرات قبل ذلك، كان آخرها فى جلسة 7 مارس الماضى، حيث تم توجيه عددا من التهم إليه، منها إشاعة أخبار كاذبة، وتكدير السلم والأمن العام، وإنشاء وإدارة منظمة غير شرعية، وهى المجموعة المتحدة للاستشارات القانونية.

اليوم.. الحكم على متهمى "خلية حلوان" الإرهابية


تصدر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، اليوم، برئاسة المستشار فتحى البيومى، حكمها على 6 متهمين بـ"الانضمام للإخوان" والتظاهر دون ترخيص، وحيازة مفرقعات، والمعروفة إعلاميا "بخلية حلوان" الإرهابية.

كانت النيابة قد سندت للمتهمين، تهم انضمامهم إلى جماعة أسست على خلاف القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل العمل بأحكام الدستور والقانون، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحقوق العامة، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى، وكان الإرهاب وسيلتها فى تحقيق أغراضها المتقدمة، بأن انضموا إلى جماعة الإخوان الإرهابية، التى تتخذ من العمل المسلح وسيلة لتحقيق مآربها المتمثلة فى السطو على مقاليد الحكم بالقوة وإشاعة الفوضى بالبلاد، حال علمهم بما تدعو إليه وبوسائلها لتحقيق أغراضها، وذلك على النحو الوارد بالتحقيقات، كما أسندت النيابة للمتهمين، حيازة وإحراز مفرقعات، ووجهت لهم تهمة استعمال المفرقعات لتعريض الأرواح والممتلكات للخطر، وذلك على النحو المبين بالتحقيقات، بالإضافة إلى تظاهرهم دون إخطار الجهات الإدارية المختصة، مما أخل بالأمن والنظام العام.

اليوم.. الحكم على 6 إخوان بتهمة حيازة مفرقعات


تصدر محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار فتحى البيومى، والمنعقدة بأكاديمية الشرطة، اليوم حكمها فى اتهام 6 من عناصر جماعة الإخوان الإرهابية، بحيازة مفرقعات، واستعمالها على نحو يعرض الأرواح والممتلكات للخطر، والتظاهر بالمخالفة لأحكام القانون.

وكانت النيابة العامة قد أحالت المتهمين إلى المحاكمة الجنائية، بعد أن أسندت إليهم اتهامات بالانضمام إلى جماعة مؤسسة على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين وقلب نظام الحكم ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة التى كفلها الدستور والقانون، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى، وكان الإرهاب وسيلة من الوسائل التى تستخدمها هذه الجماعة فى تحقيق أغراضها، المتمثلة فى السيطرة على مقاليد الحكم بالقوة والعنف، وإشاعة الفوضى بالبلاد حال علمهم بما تدعو إليه تلك الجماعة بوسائلها لتحقيق أغراضها.

اليوم.. نظر ثالث جلسات نفقة توأم "زينة وعز" وذلك للتحرى عن دخل الفنان


تنظر محكمة أسرة مدينة نصر، اليوم، ثالث جلسات دعوى نفقة توأم الفنانة زينة، وذلك بعد تأجيلها للاستعلام عن دخل الفنان أحمد عز وتقديم والمستندات.

وقد تغيبت الفنانة زينة عن حضور الجلسة السابقة، ومثل "معتز الدكر" و"محمد رمضان" كوكيلين عنها، وقدما 6 حوافظ مستندات تثبت بعض مصادر دخل الفنان أحمد عز، والتى بلغت 30 مليون جنيه، بخلاف ممتلكاته العقارية، وأوجه دخله الأخرى، وطالبا بحجز الدعوى للحكم وسرعة الفصل فيها، كما طالبا احتياطيا بورود باقى التحريات عن دخل وباقى ممتلكات الفنان.

كما تغيب الفنان أحمد عز عن حضور الجلسة، ومثل عمر عبد الرحمن وسارة درويش كممثلين عن الفنان، وطالبا بمنحهما أجلا للاطلاع على المستندات الجديدة المقدمة من دفاع الفنانة زينة .

وكان معتز الدكر محامى الفنانة زينة قد تقدم إلى مكتب تسوية المنازعات الأسرية بمحكمة أسرة مدينة نصر بطلب يحمل رقم 831 لسنة 2016، وطالب فيه بإلزام الفنان أحمد عز بتأدية نفقة شهرية بنوعيها إلى طفلى موكلته "عز الدين وزين الدين" بعد ثبوت نسبهما له، وبعد تغيب الطرفين عن حضور جلستى التسوية حرك الدكر الدعوى.


الأكثر قراءة



print