الإثنين، 20 مايو 2024 10:07 ص

بالفيديو.. باراك أوباما "يقصف جبهة" ويوبخ دونالد ترامب دون ذكر اسمه فى 3 نقاط

بالفيديو.. باراك أوباما "يقصف جبهة" ويوبخ دونالد ترامب دون ذكر اسمه فى 3 نقاط باراك أوباما
الثلاثاء، 17 مايو 2016 02:30 ص
كتب محمد الحكيم
خرج الرئيس الأمريكى باراك أوباما عن صمته مهاجمًا المرشح عن الحزب الجمهورى للرئاسة الملياردير الأمريكى دونالد ترامب، وذلك خلال حفل تسليم شهادات خريجى جامعة "روتجيرز" فى نيويورك.
ورد باراك أوباما على تصريحات دونالد ترامب بصورة مباشرة دون ذكر اسمه قائلًا: "إن الجهل ليس فضيلة وإن بناء جدران لا يجدى نفعا"، ودعا الرئيس الأمريكى الأسمر خريجى جامعة روتجيرز بعدم التخلى عن الماضى الذهبى للولايات المتحدة، وعدم العودة لما وصفه بـ"الآفات" القديمة كالتمييز العنصرى، وانعدام المساواة بين الرجال والنساء، بالإضافة للفقر.
وأفرد باراك أوباما وقتًا خاصًا للرد على دونالد ترامب فى ثلاثة نقاط نذكرها نقلًا عن صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية:

تحقير المسلمين يتعارض مع القيم الأمريكية


قال أوباما ردًا على موقف دونالد ترامب من نيته منع المسلمين من دخول أمريكا قائلًا: "ذلك القرار لن يعزز اقتصادنا، فعزل المسلمين وتحقيرهم أو معاملتهم بشكل مختلف يتعارض مع القيم الأمريكية، بل ويتعارض واقعًا اخترعناه وديناميكية أمريكية توصلنا إلى الأفضل".

الجدار مع المكسيك لا فائدة منه


وحول تصريحات دونالد ترامب ببناء جدارًا فاصلًا ما بين الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك قال أوباما : "العالم منفتح ومتصل ببعضه البعض، وبناء جدران لا تجدى أى نفع لمواجهة الهجرة غير الشرعية، فلا يوجد جدار قادر على وقف انتشار مرض إيبولا أو زيكا أو يحل مشاكل العولمة".

الجهل ليس فضيلة فى السياسة


وقال باراك أوباما إن السياسة هى مثل الحياة الجهل فيها ليس فضيلة، ليس أمراً ممتعاً ألا يعرف الإنسان ما يتحدث عنه، هذا الأمر لا علاقة له بالصراحة أو الصدق أو النزاهة السياسية.


print