السبت، 18 مايو 2024 02:42 ص

الإدارية العليا تؤيد حكم استبعاد "سما المصرى" من الانتخابات البرلمانية

الإدارية العليا تؤيد حكم استبعاد "سما المصرى" من الانتخابات البرلمانية سما المصرى
الأحد، 01 نوفمبر 2015 06:34 م
كتب حازم عادل وأحمد عبد الهادى
قضت دائرة الموضوع الحادية عشرة بالمحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، برئاسة المستشار أحمد أبو العزم، نائب رئيس مجلس الدولة، برفض دعويين أقامتهما الفنانة سامية أحمد عطية الشهيرة بـ"سما المصرى"، تطالب فيهما بإلغاء حكم استبعادها من الترشح بالانتخابات البرلمانية عن دائرة الجمالية ومنشأة ناصر.

واختصمت الدعوى التى حملت رقم 2606 لسنة 62 ق ع، رئيس اللجنة العليا للانتخابات، وسمير صبرى المحامى، حيث استندت فى دعوى البطلان على الخطأ الجسيم فى صفة الطاعن، حيث لا يجوز له قانونا الطعن على قرار اللجنة العليا، لأنها ليس من ضمن المترشحين.

وأضافت الدعوى أنه لا يجوز معاقبتها وحرمانها من حقها القانونى بسبب أعمالها الفنية، مؤكدة أن الحكم صادر على حق الناخبين فى حرية الاختيار، بأن حجبت عنهم أحد المرشحين دون أن ينالها شائبة غير أنها أبدعت فى أعمالها الفنية المتميزة.
وذكرت الدعوى أنها ستتقدم بأسطوانة مدمجة بها مشاهد من أفلام الفنانات ليلى علوى وإلهام شاهين، رغم هذه المشاهد فقد شاركا فى وضع الدستور، ولم يجرؤ أحد أن يشكك فيهما.

وأشارت فى دعواها إلى أن هناك تناقضا فى حيثيات الحكم، حيث قالت المحكمة: إنه لا يوجد داعى لنص صريح يقرر شرط حسن السمعة لتولى منصب عضو مجلس نيابى، وطالبت المشرع بوضع قواعد تحدد حسن السمعة وطيب الخصال.





print