الأحد، 19 مايو 2024 05:39 م

بالصور.. تفاصيل حريق مصنع عضو مجلس النواب بالمنطقة الصناعية بالعبور

بالصور.. تفاصيل حريق مصنع عضو مجلس النواب بالمنطقة الصناعية بالعبور رجال الحماية المدنية أثناء محاولة السيطرة على الحريق
الإثنين، 18 أبريل 2016 06:14 م
القليوبية – خالد حجازى
تمكنت قوات الحماية المدنية بمحافظة القليوبية، بالاشتراك مع القوات المسلحة والحماية المدنية بالقاهرة، من إخماد حريق هائل شب بمصنع "المرشدى" للأنسجة على مساحة 15 ألف متر بالمنطقة الصناعية بمدينة العبور بمحافظة القليوبية.
واشتعلت النيران فى المصنع منذ الساعة الثامنة مساء أمس الأحد، واستمرت قرابة 15 ساعة، تخللها عمليات التبريد بعد إطفاء النيران التى التهمت مخازن المصنع وامتدت إلى 3 طوابق وعنابر التصنيع، وأسفرت عن احتراق عدد من الماكينات ألمانية الصنع ومخازن الخامات التى يصنع منها خيوط أنسجة البوليستر، وإصابة 6 أشخاص باختناقات، وتم إسعافهم على الفور.

حريق مصنع الرشيدى (1)

وأكد اللواء سعيد شلبى، مدير أمن القليوبية، أنَّه تمت السيطرة على الحريق الذى نشب فى مصنع "المرشدى" بمدينة العبور بمحافظة القليوبية بشكل كامل. وقال اللواء على عبد المقصود، مدير الحماية المدنية بالقليوبية، لـ"برلمانى"، إنه تم الدفع بـ34 سيارة حريق كبيرة الحجم من بينها 24 سيارة إطفاء تابعة للحماية المدنية بالقليوبية، و6 سيارات إطفاء تابعة للقوات المسلحة، و4 سيارات إطفاء تابعة لقوات الحماية المدنية بالقاهرة، و5 سيارات إسعاف تابعة لمديرية الصحة بالقليوبية، موضحًا أن الخامات التى يستخدمها المصنع هى خامات بلاستيكية صعب التعامل معها بالطرق التقليدية وهى الإطفاء بقوة دفع المياه، مشيرًا إلى أن نوعية الخامات تستلزم عمليات إطفاء بالبودرة والرغاوى لنتمكن من إخماد النيران وعدم اشتعالها مرة أخرى.

حريق مصنع الرشيدى (2)

ومن جانبه، أكد اللواء الدكتور أشرف عبد القادر، مدير المباحث الجنائية، أن الحريق امتد إلى 3 مبانٍ تابعة للمصنع وسيارة نصف نقل ومعدات أخرى، إضافة إلى جميع الخامات المستخدمة فى صناعة النسيج، وتفحمت بشكل كامل، وأوضح أنَّه تم تشكيل فريق بحث بإشراف العميد حسام فوزى، رئيس مباحث المديرية، ورئاسة العقيد عبد الله جلال، رئيس فرع البحث الجنائى، لكشف ملابسات الحريق للوقوف على أسبابه.

حريق مصنع الرشيدى (3)

وقد أكد مصدر أمنى بمديرية أمن القليوبية، على أن الخسائر المبدئية لحريق مصنع المرشدى تقدر بـ250 مليون جنيه، وأشار إلى أن الحريق امتد إلى مخازن الشركة والتهم كل الخامات، فضلا عن احتراق عدد من ماكينات التشغيل، موضحًا أن هذه الماكينات صناعة ألمانية وثمنها يقدر بالملايين، فيما أكد أحد شهود العيان سماع انفجار ناتج عن غلاية المياه المتواجدة بأحد عنابر المصنع.

حريق مصنع الرشيدى (4)

المهندس محمد المرشدى عضو مجلس النواب، ورئيس مجلس إدارة شركة "المرشدى" لصناعة الأنسجة، قال فى تصريحات لـ"برلمانى"، إن الحريق قضى على كل المخازن، وامتد إلى عنابر التشغيل، موضحًا أن الشركة المحترقة مستوفية كافة شروط التراخيص وكافة الإجراءات والاشتراطات الصناعية والأمن الصناعى، مؤكدًا أن تصميم مبانى الشركة يسمح بالخروج الآمن للعمال فى حالات الكوارث، وأن لديه شوارع كبيرة تمر بين مبانى الشركة تسمح بحركة سيارات الإطفاء وأن الحريق لم يؤد إلى أية خسائر فى الأرواح، مضيفا: "حياة العامل أهم من الشركة".

حريق مصنع الرشيدى (5)

وأشاد المرشدى بجهود القوات المسلحة وحرص اللواء رضا فرحات، محافظ القليوبية، واللواء سعيد شلبى، مدير الأمن، على تواجدهما بين قوات الإطفاء، وتوفير كافة المعدات من الأجهزة التنفيذية لرفع مخلفات الحريق. وأوضح المرشدى، أنه لم يستطع تحديد الخسائر الناجمة عن الحريق، مؤكدا على أنه ليس له أى عداءات مع أى شخص.

ومن جانبه، أكد المهندس أمين غنيم، رئيس جهاز مدينة العبور التابع لوزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية، أن المصنع المحترق له رخصة تشغيل سليمة وسارية حتى عام 2020. وقد انتقلت النيابة العامة وأمر أحمد جمعة، وكيل أول نيابة العبور، برئاسة أمير ناصف، بانتداب المعمل الجنائى لمعرفة أسباب الحريق الذى نشب فى المصنع.

حريق مصنع الرشيدى (6)



الأكثر قراءة



print