الخميس، 25 أبريل 2024 03:21 م

أحمد شفيق يتراجع.. وثائق الرياض والقاهرة لم تؤكد أحقية مصر بـ"تيران وصنافير"

أحمد شفيق يتراجع.. وثائق الرياض والقاهرة لم تؤكد أحقية مصر بـ"تيران وصنافير" الفريق أحمد شفيق
الأربعاء، 13 أبريل 2016 12:30 ص
كتب أيمن رمضان
تراجع الفريق أحمد شفيق المرشح الأسبق لرئاسة الجمهورية، فيما قاله بشأن أن أخطر ما تم فيما يخص جزيرتى "تيران وصنافير" فى السابق هو تقديم مصر وثيقة للأمم المتحدة تؤكد أحقيتها للجزيرتين الأمر الذى دفع المملكة العربية السعودية لتقديم وثيقة مقابلة، قائلا: "أنا مش عاوز أقول الأمم المتحدة على وجه الخصوص لا أذكر الوقت فين.. وأيضًا الوثيقة مش بتقول إن الجزيرة مصرية أظن أن الوثيقة بتقول إن الاستخدام بشأن كذا.. أو يعنى مكنش يدى نزاع على ملكية الجزيرة".

وأضاف "شفيق" خلال اتصال هاتفى ببرنامج "العاشرة مساءً" الذى يقدمه الإعلامى وائل الإبراشى عبر فضائية "دريم"، أن المكاتبات التى تمت بين الجانبين فى هذا الصدد كانت توضع فى الأدراج، وتابع: "ومحدش كان بيعمل حاجة والأمور كانت ماشية سلسة جدًا جدًا فيما يتعلق باستخدام الجزر".

وكان "شفيق" قد أكد خلال ذات المكالمة أن أخطر ما تم فيما يخص جزيرتى "تيران وصنافير" فى السابق هو تقديم مصر وثيقة للأمم المتحدة تؤكد أحقيتها للجزيرتين الأمر الذى دفع المملكة العربية السعودية لتقديم وثيقة مقابلة فى هذا الشأن، مشددًا على عدم وقوع أية منازعات بين القاهرة والرياض بشأن ذلك، قائلا: "وده أخطر ما تم فى السابق حتى حدث ما حدث".
وأشار إلى أنه خلال عمله العسكرى والتنفيذى السياسى لم يطرح أمامه ملف الجزيرتين بالكامل، وتابع: "الحقيقة اللى طرح لم يكن كاملا بل أخبار متواترة عن موضوع الجسر وقيل إنه لن يتم لأن مفيش موافقة عليه ونام الوضع لحد الفترة الأخيرة".




الأكثر قراءة



print