الثلاثاء، 14 مايو 2024 02:07 م

إنفوجراف اليوم.. 7 أرقام تكشف عن تيران الحائرة بين مصر والسعودية

إنفوجراف اليوم.. 7 أرقام تكشف عن تيران الحائرة بين مصر والسعودية الانفوجراف
الثلاثاء، 12 أبريل 2016 03:38 ص
كتبت شروق عز الدين
يرصد موقع "برلمانى" نبذة مختصرة عن جزيرتى تيران وصنافير من خلال سبعة أرقام تكشف عن مساحتها وتاريخها منذ أن كانت تحت أيادى المحتل الإسرائيلى، وطلب المملكة السعودية لمصر بحمايتها، إلى أن فرضت مصر السيطرة عليها فى 1979، وأخيرًا توقيع اتفاقية تعيين الحدود.

1 - مساحة الجزيرة 80كم²
جزيرة تيران تقع فى مدخل مضيق تيران الذى يفصل خليج العقبة عن البحر الأحمر، وتبلغ مساحة الجزيرة 80كم وهى إلى جانب جزيرة صنافير المجاورة لها، تمتاز بالجزر والشعاب المرجانية العائمة، وتعد الجزيرتان مقصدًا لمحبى رياضات الغوص لصفاء مائها وجمال تشكيلاتها المرجانية ولها برامج سياحية باليخوت مع شرم الشيخ.

2 - فى عام 1950 السعودية تطلب من مصر الحماية

طلب العاهل السعودى الراحل الملك عبد العزيز آل سعود من مصر فى يناير 1950 أن تتولى توفير الحماية للجزيرتين، وهو ما استجابت له مصر وقامت بتوفير الحماية للجزر منذ ذلك التاريخ، واتفقت مصر مع السعودية على ضم جزيرتى تيران وصنافير، وكانتا محل نزاع بين الدولتين، وتنازلت السعودية عن الجزيرتين نتيجة ضعف "البحرية السعودية"، وخوفا من طمع إسرائيلى فى الجزيرتين.

3 - إسرائيل احتلت الجزيرة مرتين

وكانت إسرائيل قد احتلت الجزيرتين عام 1956 ضمن الأحداث المرتبطة بالعدوان الثلاثى، ومرة أخرى فى الأحداث المرتبطة بحرب 1967 وانسحبت منها عام 1982 ضمن اتفاقية كامب ديفيد، الجزيرة وجارتها جزيرة صنافير تحت الإدارة المصرية وتحت سيطرة القوات الدولية المتعددة الجنسيات.

4. فى عام 2016 مصر والسعودية توقعان اتفاقية تعيين الحدود البحرية


طبقاً لبيان الحكومة المصرية الصادر فى أبريل 2016كانت جزيرتا تيران وصنافير خارج نطاق الحدود البحرية المصرية، وذلك حتى طلب العاهل السعودى الراحل الملك عبد العزيز آل سعود من مصر فى يناير 1950 أن تتولى توفير الحماية للجزيرتين، وهو ما استجابت له مصر وقامت بتوفير الحماية للجزر منذ ذلك التاريخ.

5- فى عام 2016 مصر والسعودية توقعان اتفاقية تعيين الحدود البحرية

طبقاً لبيان الحكومة المصرية الصادر فى أبريل 2016 كانت جزيرتا تيران وصنافير خارج نطاق الحدود البحرية المصرية، وذلك حتى طلب العاهل السعودى الراحل الملك عبد العزيز آل سعود من مصر فى يناير 1950 أن تتولى توفير الحماية للجزيرتين، وهو ما استجابت له مصر وقامت بتوفير الحماية للجزر منذ ذلك التاريخ.

6- الاتفاقية تنتظر العرض على البرلمان

أكدت الحكومة المصرية أن التوقيع والتصديق على الاتفاق سيسفر عن تمكين مصر من الاستفادة من المنطقة الاقتصادية الخالصة فى البحر الأحمر، وأشارت إلى أنه سيتم عرض اتفاقية تعيين الحدود البحرية على مجلس النواب لمناقشتها وطرحها للتصديق عليها طبقا للإجراءات القانونية والدستورية المعمول بها.

7- الجزيرتان تبعدان عن مصر بـ3 أميال وعن السعودية بـ4 أميال

تقع الجزيرتان على بعد 3 أميال من مصر، و4 أميال من المملكة السعودية، مما يفرق بينهما ميل واحد فى المساحة.
الانفوجراف


الأكثر قراءة



print