الأحد، 28 أبريل 2024 01:38 ص

مقرر مساعد لجنة التضخم بالحوار الوطنى: الاستثمار المباشر أهم مصادر العملة

مقرر مساعد لجنة التضخم بالحوار الوطنى: الاستثمار المباشر أهم مصادر العملة الاستثمار - صورة أرشيفية
الجمعة، 23 فبراير 2024 01:00 م
كتبت: سمر سلامة
قال الدكتور رائد سلامة، المقرر المساعد للجنة التضخم وغلاء الأسعار بالحوار الوطني، إن الاستثمار الأجنبي المباشر من أهم مصادر العملة الأجنبية وأقلها تكلفة سياسيًا واقتصاديًا، لأنه يضخ في الاقتصاد أموالًا جديدة أو كما يقال بالإنجليزية Fresh Money، وبالتالي فهو لا ينطوي على مخاطر من نوع الأموال الساخنة التي تأتي بسرعة وتخرج بسرعة، ولا يترتب عليه بيعًا لأصول قائمة بالفعل.
 
وأضاف "سلامة" في تصريح خاص، أن الاستثمار الأجنبي المباشر يأتي ليبقى ويستمر، ويوفر وظائف دائمة، بما يفكك من حالة الركود وما يصاحبها من تضخم، بالإضافة إلى قيامه بنقل تكنولوجيا حديثة ووسائل أعمال متطورة، مشيرا إلى أن صفقة الاستثمارات التي وافقت عليها الحكومة ستساهم في دعم مركز العملة الأجنبية لدى البنك المركزي الذي يستطيع مع توافر مبالغ ضخمة في الاحتياطي النقدي، تمكنه من توحيد سعر العملة المحلية مقابل العملات الأجنبية، ومن ثم القضاء على السوق السوداء والمضاربين، مع إتاحة مبالغ كبيرة من تلك الحصيلة لاستخدام البنوك في فتح اعتمادات للاستيراد.
 
وشدد الخبير الاقتصادي، على ضرورة أن توجه اعتمادات الاستيراد لمستلزمات الإنتاج بالأساس لأجل تعزيز الإنتاج وتوطين الصناعة وتحويل نمط الاقتصاد من استهلاكي ريعي إلى إنتاجي تنموي، وهو ما سيؤدى في حالة استخدامه بأكبر كفاءة ممكنة إلى رفع سعر العملة المحلية وخفض أسعار البضائع المستوردة التي كان التجار يقومون بتسعيرها وفقًا لتقييمات مُغالى فيها لتكلفة الاستيراد بسبب ارتفاع سعر تدبير العملات الأجنبية. نشجع الاستثمار الأجنبي المباشر.

موضوعات متعلقة :

مجلس الوزراء يوافق على أكبر صفقة استثمار مباشر بشراكة استثمارية مع كيانات كبرى.. توفر مئات الآلاف من فرص العمل وتحقق انتعاشة اقتصادية..الحكومة: توفر سيولة نقدية كبيرة من العملة الصعبة لاستقرار سوق النقد الأجنبى

النائب أحمد عثمان: نجاح جهود الدولة في جذب الاستثمارات الأجنبية يعزز النمو الاقتصادي ويحل أزمة نقص العملة الصعبة

رئيس حقوق الإنسان بالنواب : نجاح الحكومة فى جذب الاستثمارات الأجنبية يكفل تخطى التحديات الاقتصادية

الحكومة توافق على أكبر صفقة استثمار مباشر.. إنفوجراف

"اقتصادية النواب" عن أكبر صفقة استثمار مباشر: يعكس الثقة بالاقتصاد المصرى

"مصر أكتوبر": الصفقة الاستثمارية نجاح لجهود الدولة المصرية فى تذليل عقبات الاستثمار

نقطة انطلاق .. الحكومة تعلن عن أكبر صفقة استثمار مباشر من خلال شراكة استثمارية مع كيانات كبرى لزيادة موارد النقد الأجنبي .. نواب: ستحدث طفرة اقتصادية شاملة وستوفر آلاف فرص العمل .. وتكليل لجهود الدولة

غدا.. رئيس الوزراء يشهد مراسم توقيع صفقة شراكة استثمارية كبرى


print