الإثنين، 20 مايو 2024 02:57 ص

"طاقة الشيوخ": كلمة الرئيس السيسى بمعرض "إيجبس 2024" اتسمت بالشفافية والمصارحة

"طاقة الشيوخ": كلمة الرئيس السيسى بمعرض "إيجبس 2024" اتسمت بالشفافية والمصارحة الرئيس السيسي
الإثنين، 19 فبراير 2024 01:00 م
كتب محمود حسين
أشاد النائب مجدي سليم، وكيل لجنة الطاقة بمجلس الشيوخ، بكلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي، على هامش مشاركته في مؤتمر ومعرض مصر الدولي السابع للطاقة (إيجبس 2024)، مؤكداً أن الأرقام في مجال الطاقة تعكس حجم الإنجاز في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وشهد ت مصر طفرة في هذا المجال، وتم إدخال الغاز لـ 15 مليون وحدة سكنية وأكثر من نصف مليون سيارة تعمل بالغاز الطبيعي.
 
وأكد وكيل لجنة الطاقة بمجلس الشيوخ، أن كلمة الرئيس السيسي اتسمت بالوضوح والشفافية حول حجم التحديات التي تواجه الدولة المصرية، والتعامل معها، حيث قال الرئيس السيسي: "هيبقى فيه تحدي للدول اللى زي مصر مش بس التمويل.. مصر بقالها أزمة كورونا سنتين تحدي اقتصادي كبير.. الأزمة الروسية الأوكرانية.. الحدود المختلفة مع ليبيا والسودان والآن في قطاع غزة". 
 
وأكد "سليم"، أن الدول المتقدمة لم تفي بتعهداتها فيما يتعلق بمجالس المناخ وتقديم الدعم للدول الأفريقية المتضررة جراء الثورة الصناعية والتكنولوجيا في الدول المتقدمة، حيث كان في مؤتمر المناخ في باريس التعهد بتقديم دعم 100 مليار جنيه للدول الأفريقية المتضررة وهو ما لم يحدث حيث حجم ما قدم أقل من ذلك.
 
 وتابع قائلاً: وهذا ما أكد عليه الرئيس السيسي في كلمته، بأن مؤتمر باريس للمناخ تحدث عن توفير 100 مليار دولار لصالح الطاقة ودعم المناخ، متابعا: "لو الكلام ده اتحقق بالفعل من 8 سنوات.. ولكن لم يضخ أموال بالقيمة دي طبقا للتعهدات اللى تمت.. دول متقدمة وعندها اقتصادات ضخمة وعملاقة وهي المسئولة عن الكثير من أسباب التغير المناخي الموجودة في العالم".

print