الإثنين، 29 أبريل 2024 01:06 ص

النائبة أميرة أبوشقة: تمكين المرأة انعكس على تمثيلها الكبير بالحياة العامة والسياسية

النائبة أميرة أبوشقة: تمكين المرأة انعكس على تمثيلها الكبير بالحياة العامة والسياسية النائبة أميرة أبو شقة
الأربعاء، 27 ديسمبر 2023 09:00 م
كتبت هند عادل

أكدت النائبة أميرة أبوشقة عضو مجلس النواب أن المرأة المصرية حققت تقدمًا كبيرًا في الحياة العامة والسياسية، وأنها حققت قفزات هائلة خلال السنوات الأخيرة، على كافة المستويات، بحضور لافت ومميز.

وأوضحت أبو شقة، أن المرأة المصرية تعيش أزهى عصور التميكن بفضل دعم القيادة السياسية، مشيرة إلى تمكينها في كل المجالات، لتعيش حياة كريمة لم تكن تتمتع بها من قبل.

وأكدت أبوشقة، أن تمكين المرأة فى الأحزاب انعكس على البرلمان، حيث زاد تمثيل المرأة ليصل إلى 27% من التمثيل البرلماني، لافتة إلى أن أداء النائبات كان رائعًا تحت قبة البرلمان، وتشتبك مع كافة قضايا المجتمع، وليس تمثيلًا مشرفًا.

وأوضحت عضو مجلس النواب، أن تمكين المرأة كان لافتًا من خلال المبادرات التي أطلقتها الدولة لدعمها، وأبرزها 100 مليون صحة، وتلكشف المبكر عن سرطان الثدي، أما على الجانب السياسي فقد تقلدت المرأة الكثير من المناصب القيادية لتصبح ذات دور فاعل في منظومة التطوير الشامل ضمن رؤية مصر 2030 واستراتيجيات الجمهورية الجديدة.

كما أكدت عضو مجلس النواب، أن تمثيل المرأة في البرلمان هو انعكاس لتمثيلها في الأحزاب، مشيرة إلى أن تولي السيدات 25% من مقاعد البرلمان أكبر دليل على دور المرأة وتمكينها داخل الأحزاب، وحزب الوفد لديه 25 عضوًا بالبرلمان منهم 18 سيدة، ليصبح حزب الوفد صاحب أفضل تمثيل للمرأة داخل أروقة المجلس.

وأضافت أبو شقة، أن أداء النائبات تحت قبة البرلمان أبلغ تتويج وانتصار للمرأة المصرية، كما أن النائبات داخل المجلس يقدرن حجم المسؤولية التي حمّلها لهم الشعب ويبذلن قصارى جهودهن للقيام بدورهن التشريعي على أكمل وجه، خصوصًا القضايا التي تهم المرأة أو الأسرة بشكل عام.

وشددت النائبة، على أن دعم المرأة هو سياسة دولة ترى أن المجتمع به رجل وامراة متساوون في الحقوق والواجبات، والقيادة السياسية لم تمكن المرأة فقط، بل تتعامل مع موضوعات لم تكن معروضة قبل ذلك تهم المجتمع بكل أطرافه.

وقالت أبو شقة عضو مجلس النواب، إن هناك الكثير من القوانين التى تهم المرأة، تم مناقشتها في البرلمان، مثل قوانين تغليظ عقوبة التحرش الجنسي والتنمر.. وغيرها من القوانين، التي تواكب تطور المجتمع والتغييرات النفسية والاجتماعية التي طرأت عليه.

وتابعت: ستظل المرأة المصرية على الدوام رمزًا للصمود والثبات والتضحية، حاملة لواء الاستقرار وحائط صدٍّ منيع لأي هزَّات تتعرض لها الأسرة، لتمضي في ثبات نحو طريقها للحفاظ على كيان المجتمع وتربية وتنشئة أبنائها.

واختتمت النائبة أميرة أبوشقة عضو مجلس النواب بالقول، إن المرأة ليست نصف المجتمع، بل هي المجتمع كله.. هي الأم، الزوجة، الأخت، الابنة، كما أنها عماد الأسرة والمجتمع، وهي كذلك البنيان الأساسي والركيزة التي يعتمد عليها الوطن في تقدمه واستقراره.

 


print