الأربعاء، 15 مايو 2024 07:21 ص

نواب: قرض الـ 500 مليون دولار موجه لـ"التعليم والصحة"

نواب: قرض الـ 500 مليون دولار موجه لـ"التعليم والصحة"  حنفى جبالى رئيس مجلس النواب
الإثنين، 30 أكتوبر 2023 06:26 م
كتب كامل كامل
وافق نواب خلال الجلسة العامة ، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي ، علي اتفاقية قرض بقيمة 500 مليون دولار من بنكى دويتشه الألماني والمؤسسة العربية المصرفية ABC لصالح وزارة المالية بضمان  «المؤسسة العربية لضمان الاستثمار»ب
 
 
 
وقال النواب إن هذا القرض يستهدف مشروعات تنموية في التعليم والصحة، كما أنه يستهدف تمويل وإعادة تمويل مشروعات مدرجة بالموازنة العامة حتى نهاية العام المالى الجارى، لتتوافق مع المعايير البيئية والاجتماعية والاستدامة.
 
وقال النائب هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة، اتفاقية القرض شروطه ميسرة كما أنه موجه لمشروعات خاصة بالتعليم والصحة، تدعم مصلحة المواطن، معلنا علي الموافقة.
 
وقال النائب أحمد العوضي رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي، إن مدة القرض 7 سنوات وشروط تسديده ميسرة كما أنه يصب في صالح دعم الصحة والتعليم".
 
وقال النائب ياسر عمر وكيل لجنة الخطة، أوافق علي هذا القرض لأنه يساهم في سد عجز الموازنة.
 
وقال النائب حمد صلاح ابو هميلة:" القرض استخدامه في الصحة والتعليم ، وأسلوب سداد القرض يتمتع بمرونة ويسد عجز الموازنة الموجود ويقلل من قلة العملة الأجنبية مما يؤدي إلي سد عجز الموازنة".
 
وأكد النائب أحمد بهاء شلبي أن الحكومة لا تذهب للاقتراض لبعض المشروعات التنموية دون النظر إلي شروط القرض، مثمنا جهود الحكومة من أجل الحصول على قروض بشروط ميسرة".
 
 وقال النائب مصطفي سالم إن موازنة العام فيها عجز يصل لـ824 مليار جنيه، موضحا أن أوجه إنفاق القرض في التعليم والصحة وشروطه مريحة لذلك أوافق علي الاتفاقية".
 
 
 
 

print