الأحد، 12 مايو 2024 01:51 م

برلمانى: إنشاء مصنع للأدوية البيولوجية خطوة هامة على المستويين العلمى والاقتصادى

برلمانى: إنشاء مصنع للأدوية البيولوجية خطوة هامة على المستويين العلمى والاقتصادى
الجمعة، 08 سبتمبر 2023 11:00 ص
سمر سلامة

أكد الدكتور أيمن أبو العلا، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أهمية إنشاء مصنع للأدوية البيولوجية فى مصر بالشراكة مع مستثمر استراتيجى مع إحدى الشركات الوطنية، مشيرًا إلى أن ذلك خطوة هامة فى طريق تطوير صناعة الأدوية فى مصر، من شأنها زيادة حجم الاستثمارات فى قطاع الدواء وزيادة حجم التصدير وتقليل الضغط على العملة الأجنبية.

 

وثمن أبو العلا، فى تصريحات له اليوم، ما تم إعلانه عن اعتزام الشركة القابضة للأدوية إنشاء مصنع للأدوية البيولوجية بالشراكة مع مستثمر استراتيجى وذلك بشركة النيل للأدوية، بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 1.4 مليار جنيه، منها ما بين 43 إلى 45 مليون دولار بالعملة الصعبة، مشيرا إلى أهمية تلك الخطوة من الناحية العلمية والطبية، خاصة وأنها تتعلق بنقل التكنولوجيا "know how " وفى ظل الاتجاه العالمى حاليا نحو الأدوية البيولوجية والتى أصبحت تمثل ما بين 42 - 47% من حجم سوق الأدوية عالميًا.

 

وأوضح رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية بمجلس النواب، أن الأدوية البيولوجية تعد أكثر أمانًا وآثارها الجانبية أقل بكثير، نظرًا لأنها يتم انتاجها من البكتريا، والخميرة، والأنسجة.

 

وأشار النائب أيمن أبو العلا، إلى أن تلك الخطوة لها فوائد أيضًا على المستوى الاقتصادى، حيث تهدف إلى جذب الاستثمار الأجنبى وتوفير التمويل اللازم والتكنولوجيا الخاصة بالصناعة، وبالتالى العمل سد احتياجات مصر من تلك الأدوية والعمل على زيادة حجم الصادرات من تلك الأدوية لجلب العملة الصعبة وسد احتياجات السوق المحلية.

 

ودعا وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب إلى التوسع فى مثل تلك الخطوات الاستثمارية التى تستهدف تطوير الصناعة الوطنية وتوفير احتياجات السوق المحلى وزيادة حجم الصادرات وتوفير العملة الأجنبية.


الأكثر قراءة



print