الجمعة، 03 مايو 2024 07:40 ص

حازم الجندى: مدينة العدالة تساهم فى تطوير المنظومة القضائية وتحقيق العدالة الناجزة

حازم الجندى: مدينة العدالة تساهم فى تطوير المنظومة القضائية وتحقيق العدالة الناجزة المهندس حازم الجندي
الأربعاء، 06 سبتمبر 2023 08:00 م
سمر سلامة
أكد المهندس حازم الجندي، عضو مجلس الشيوخ، ومساعد رئيس حزب الوفد، على أهمية توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بأن يتكامل إنشاء مدينة العدالة مع الجهود الحالية للتطوير الشامل لمنظومة التقاضي بالدولة، خاصةً من خلال تعزيز الكوادر البشرية والكفاءات الفنية القضائية، وكذا تطوير الجانب التقني والتكنولوجي بمنظومة عمل المحاكم على مستوى الجمهورية، ما يعكس حرص الرئيس على تطوير المنظومة القضائية وتحقيق العدالة الناجزة، مشيرا إلى أن مدينة العدالة ستكون مدينة متكاملة تضم مركزا للدراسات سيكون شاملا لكافة القواعد والقوانين والتشريعات وكل ما هو متعلق بمنظومة العدالة في مصر على مدار العقود الماضية.

وقال "الجندي"، إن اختيار موقع مدينة العدالة في محيط كل من الحي الحكومي ومجلس النواب ومجلس الشيوخ، جاء بهدف ترسيخ التكامل بين السلطات الثلاثة التنفيذية والتشريعية والقضائية باعتبارها أهم أركان الجمهورية الجديدة، موضحا أن المدينة ستضم مجمع محاكم بدرجاتها القضائية المختلفة، بالإضافة إلى مجمع قضائي يضم موظفي وزارة العدل، كما تم إنشائها بنظام الميكنة والتحول الرقمي الذي تتبناه الجمهورية الجديدة وتطبقه وزارة العدل منذ فترة كبيرة في المحاكم ومقترحات الشهر العقاري والتوثيق للمساهمة في سرعة إنجاز القضايا.

وأكد عضو مجلس الشيوخ، ضرورة أن تضم مدينة العدالة أكاديمية وطنية للقضاة تتولى إعداد القضاة بما يتناسب مع الدور المنوط بهم من تحقيق العدالة الناجزة بين المواطنين، إلى جانب مركز للدراسات القضائية، لافتا إلى أن إنشاء مدينة العدالة في العاصمة الإدارية الجديدة يأتي ضمن خطة التنمية التي تتبناها الدولة في الجمهورية الجديدة، والتي يأتي على رأسها ضمان السرعة في الإنجاز والتسهيل على المواطن المصري في الحصول على خدمة جيدة وفي وقت قصير.

وأكد النائب حازم الجندى جهود الدولة المصرية تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، في تنفيذ مبادرة "مصر الرقمية"، بهدف دعم الأداء الحكومي من خلال توفير أحدث الخدمات الرقمية للمواطنين على مستوى الجمهورية، وذلك في إطار إستراتيجية الدول الهادفة إلى مضاعفة قدرات البنية المعلوماتية الرقمية للدولة، والسعي إلى استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في مشروعات الدولة المختلفة، ما يساهم في توفير جانب كبير من العنصر البشري فضلًا عن مساعدتهم في توفير الوقت والجهد.

موضوعات متعلقة :

"رقم قومى لكل بيت".. التفاصيل الكاملة لمشروع قانون الرقم القومى الموحد للعقارات.. يرفع 16 هدفا.. أبرزهم إثبات الملكية ومنع النصب.. حصر وتكويد الثروة العقارية لسهولة التعامل مع العقارات.. وتحقيق العدالة الضريبية

محمد الرشيدي: قانون الرقم القومي الموحد للعقارات سيقضي على عمليات النصب في البيع وتحقيق العدالة الضريبية

ليس للعدالة "عُطلة".. الـ"فصل قضائى" يحدث سنويًا لمدة 3 أشهر.. والبعض يُطلق عليه "إجازة قضائية".. تكون بالتناوب بين القضاة وكل قاضٍ يعمل بديلًا لآخر.. دول العالم العربى تُطبق "المنظومة".. والأبرز لبنان وسوريا

الحوار الوطنى.. ممثل حزب المؤتمر: نحتاج للعدالة الناجزة بقضايا الأسرة و"الكد والسعاية" حق

النائب طلعت عبد القوى يوصى بوضع استراتيجية وطنية للعدالة الاجتماعية

هانى العسال: الحوار الوطنى يبشر بآفاق جديدة فى تطبيق المفهوم الشامل للعدالة الاجتماعية

حزب التجميع: رؤية مصر 2030 تقوم على ترسيخ قيم العدالة والمساواة

سياسيون: الدولة حققت قفزات غير مسبوقة فى دعم منظومة العدالة الاجتماعية


print