الأحد، 19 مايو 2024 11:57 ص

تعويم الجنيه.. مدحت الشريف عن قرار البنك المركزى: محاولة جادة لاستقرار سعر الصرف

تعويم الجنيه.. مدحت الشريف عن قرار البنك المركزى: محاولة جادة لاستقرار سعر الصرف مدحت الشريف عضو مجلس النواب عن دائرة مصر الجديدة
الإثنين، 14 مارس 2016 12:53 م
كتب محمد أبو عوض
قال مدحت الشريف عضو مجلس النواب عن دائرة مصر الجديدة، إن قرار محافظ البنك المركزى بطرح عطاء دولارى بقيمة 200 مليون دولار، بسعر 885 قرشًا للدولار، على أن ترتفع البنوك بالسعر 10 قروش لتبيع الجنيه أمام الدولار بـ895 قرشًا، هو محاولة جادة ومطلوبة لاستقرار سعر الصرف لأن المغالاة فى سعر فى قيمة الجنية المصرى غير مقبول.

وأضاف الشريف، فى تصريحات خاصة لـ برلمانى"، يجب علينا أن نعرف أنه من غير المقبول أن نغالى فى القيمة الشرائية للجنية المصرى، لأنه يحجب الكثير من الاستثمارات الأجنبية عن مصر.

وتابع نائب مصر الجديدة، أنه يجب على الحكومة بعد هذا القرار الخاص بالدولار أن يتبعه عدد من التحركات الخاصة بإيجاد وتوفير الدولار من طرق أخرى مثل زيادة جذب التحويلات البنكية للمصريين فى الخارج.

كان البنك المركزى قد أعلن - فى بيان صادر عنه، اليوم الاثنين – عن أنه سيطرح عطاءً دولاريًّا بقيمة 200 مليون دولار، بسعر 885 قرشًا للدولار على أن ترتفع البنوك بالسعر 10 قروش لتبيع الجنيه أمام الدولار بـ895 قرشا، وأكد مصدر مصرفى أن سعر الدولار وصل إلى 8،90 جنيه للبيع و9،15 جنيه للشراء فى مكاتب الصرافة، ويبدو أن اتفاقًا قد حدث بين البنك المركزى ومكاتب الصرافة على تثبيت سعر الدولار فى مكاتب الصرافة عند حد 9،25 جنيه، من أجل السيطرة على السوق السوداء وضخ مزيد من العملة الأجنبية فى السوق المصرية، وكان البنك المركزى قد حذر شركات صرافة تخالف السعر الرسمى بالإغلاق، ويسعى البنك المركزى منذ فترة لضبط سعر الدولار فى السوق السوداء بشكل كبير.



print