الخميس، 16 مايو 2024 11:41 ص

برلماني يشيد بتوقعات "رويترز" حول نمو الاقتصاد المصري انخفاض الدولار إلى 26 جنيه

برلماني يشيد بتوقعات "رويترز" حول نمو الاقتصاد المصري انخفاض الدولار إلى 26 جنيه النائب أحمد حتة
السبت، 28 يناير 2023 07:00 م
سمر سلامة
 
 أشاد النائب أحمد حتة عضو مجلس النواب  بتقرير " رويترز " حول نتائج  استطلاع أجرته يؤكد  أن الاقتصاد المصري سينمو بنسبة 4.8% في السنة المالية الحالية 2022-2023، أي بأسرع مما توقعته الحكومة والذي جاء بنسبة 4.0%،  مشيرا إلى أن التقرير تضمن توقعات اقتصاديين  بانخفاض الدولار الذي يتأرجح بين 29  و 30 جنيه ، إلى 26.24 جنيه بنهاية يونيو 2023.
 
وأشار "حتة" إلى أن التقرير ربط هذه التوقعات  بالموافقة الشهر الماضي على حزمة تمويلية بقيمة 3 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي،  ومبالغ أخرى من المؤسسات المانحة .
 
 وأضاف النائب أن الأثار الممتدة للحرب الروسية الأوكرانية  اضرت بالاقتصاد المصري ومصادر الدخل الأجنبي وأبرزها السياحة  كما أثرت على الاستثمارات .
 
 وأشار إلى أن توقع تقرير رويترز للنمو  بالسنة المالية المنتهية جاء أعلى توقعته الحكومة في خطاب النوايا بتاريخ 30 نوفمبر إلى صندوق النقد الدولي، والذي توقعته الحكومة المصرية  بنسبة 4.0%.
 
 
  وأوضح النائب أن  التقرير توقع استمرار النمو خلال  السنوات الثلاث اللاحقة، بنسبة 4.5% ى ثم 5.3%  ثم 5.4%، 
 
وتابع حتة أن المؤشرات الايجابية للاقتصاد المصري من مؤسسات التصنيف الدولية مبنية على أسس علمية واستطلاعات حقيقية  حيث يتعافى الاقتصاد المصري مع  انحسار الضغوط الفورية و  تنفيذ استراتيجيات  الإصلاح الهيكلي،وتنفيذ البرنامج الاقتصادي  حيث من المتوقع أن يرتفع النمو 6% خلال الأعوام المقبلة.  
 
ومن المتوقع أن تنتهي وزارة المالية ومجلس الوزراء من الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2023/2024 والتي تعد من الموازنات الصعبة في ظل الظروف الاقتصادية خلال الأيام المقبلة تمهيدا لإرساله إلى مجلس النواب  في الموعد الدستوري نهاية الشهر المقبل
 

الأكثر قراءة



print