الإثنين، 29 أبريل 2024 12:22 ص

صالح الشيخ: لدينا خطة طموحة لتقليص عدد الوزارات.. وننتظر الرد

صالح الشيخ: لدينا خطة طموحة لتقليص عدد الوزارات.. وننتظر الرد صالح الشيخ
الإثنين، 26 ديسمبر 2022 01:51 م
كتبت نورا فخري

كشف صالح الشيخ، رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، عن وجود خطة طموحة لتقليل عدد الوزارات، مستطردا: "وننتظر الرد عليها"، لافتاً إلى الانتهاء أيضا من مشروع إعادة هيكلة الوزارات حتى أصبح لها هياكل مُحدثة تماما، لا يوجد فيها منصب الأمين العام.

 

جاء ذلك فى كلمة رئيس الجهاز أمام الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبدالوهاب عبد الرازق رئيس المجلس، اليوم الاثنين، المخصصة لمناقشة طلب مناقشة عامة مقدم من النائب محمد أحمد ماهر السباعى عضو تنسيقية شباب الأحزاب وأكثر من 20 عضوا عن استيضاح سياسات الحكومة حول خطة للإصلاح الإدارى والنهوض بالموارد البشرية بالجهاز الإدارى للدولة.

 

وقال الشيخ، إن هناك 27 قراراً بإعادة هياكل الوزارات المختلفة، مشيراً إلى أن الهياكل الجديدة نذهب بها إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

 

وأضاف صالح الشيخ، أن جميع الوزارات تشترك فى الوظائف المشتركة التى لا تخلو منها أى مؤسسة فى الكون، وتختلف كل منها فى عدد المستويات الإدارية، مشيراً إلى أن هذه الهيكلة تساعد على المحاسبة والشفافية، قائلاً : لا تتخيلوا حجم المقاومة التى تم مواجهتها حتى أصبح لدينا هياكل فى منتهى القوة".

 

وأشار رئيس جهاز الإدارة والتنظيم إلى مكتسبات إعادة الهيكلة، قائلاً : "هل سمعت أى مشكلة فى دمج وزارتى السياحة والآثار".

 

وكان النائب محمد السباعى، قد أكد أن الجهاز الادارى يعد عصب العمل الحكومى وعلى مدار سنوات تسعى الحكومة المصرية الى تحقيق وجود جهاز إدارى كفء وفعال يحسن إدارة موارد الدولة بتطبيق معايير الحوكمة ويعلى من ادارة الموارد ولتحقيق ذلك وضعت الحكومة خطة اصلاح الجهاز الادارى للدولة منذ سنوات من أجل إصلاح أساليب وأدوات العمل الحكومى الى جانب النهوض بالموارد البشرية داخل مؤسسات الدولة المصرية وذلك لمواجهة التطور والتنمية المطلوبة مضيفا تمحورت تلك الخطة فى خمس عناصر رئيسية وهى الإصلاح التشريعى الإصلاح المؤسسى وبناء وتنمية القدرات وبناء قاعدة بيانات وتحسين الخدمات العامة.


print