الجمعة، 17 مايو 2024 10:35 ص

علاء عابد: الانتهاء من اللائحة الأسبوع الجارى.. والمصريين الأحرار يسعى لتشكيل ائتلاف

علاء عابد: الانتهاء من اللائحة الأسبوع الجارى.. والمصريين الأحرار يسعى لتشكيل ائتلاف علاء عابد رئيس الهيئة البرلمانية للمصريين الأحرار
الأحد، 06 مارس 2016 06:42 م
كتبت سماح عبد الحميد
قال علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، إنه من المفترض أن ينتهى البرلمان من مناقشة لائحته الداخلية هذا الأسبوع، لافتًا إلى أن الظروف التى طرأت على المجلس والمناقشات المختلفة التى دارت حول إسقاط العضوية عن النائب توفيق عكاشة أثرت على سير الجلسات الخاصة بمناقشة مواد اللائحة.

وأوضح رئيس الهيئة البرلمانية للمصريين الأحرار، فى تصريحات صحفية، أن هناك مواد خلافية بسيطة فى لائحة البرلمان منها الخاصة بالائتلافات واللجان النوعية، وكل ذلك سيتم الانتهاء منه هذا الأسبوع.

وأضاف عابد، أن انسحاب نواب الحزب من جلسة البرلمان أثناء مناقشة المادة الخاصة بنسبة تكوين الائتلافات الأسبوع الماضى لم يكن تعطيلا للجلسات، لكنه نوع من الاعتراض على كيفية إدارة الجلسات، مشيرًا إلى أن هناك أحزابًا تتفق مع المصريين الأحرار لأنهم رفضوا ما كان يحدث فى المناقشات، بدليل أن العدد المنسحب كان 250 عضوا وهذا يمثل حوالى ثلث المجلس، لافتًا إلى أن إدارة الجلسات تسير الآن بالشكل الذى وعد به رئيس المجلس، حيث يتم إعطاء الفرصة للمتحدث وعدم التمييز بين نائب وآخر.

وأشار إلى سعى المصريين الأحرار حاليًا للتنسيق مع نواب الأحزاب المدنية الأخرى لتكوين ائتلاف داخل البرلمان من أجل مزيد من الديمقراطية الحقيقية، مشددًا على ضرورة أن يكون الائتلاف متفقًا على المبادئ والاتجاهات التى تنظم العمل البرلمانى وتتوافق مع برنامج الحزب فيما يخص الاقتصاد والتعليم والصحة.

وحول أهم الملفات التى يضعها المصريين الأحرار كأولوية بعد الانتهاء من اللائحة الداخلية، قال عابد، إن قانون الخدمة المدنية من أهم الموضوعات التى يهتم بها الحزب، وهناك تعديل استطعنا أن نصل من خلاله إلى حل يرضى جميع الأطراف سواء من النواب وكل من له صلة بالجهاز الإدارى للدولة، بالإضافة إلى القوانين الخاصة بالصحة والتعليم وعدد من القوانين الملحة والتى من المفترض الانتهاء منها خلال دور الانعقاد الأول للمجلس والخاصة بندب القضاة وبناء الكنائس والتى نص عليها الدستور، كما أن الحزب لديه أجندة خاصة للقوانين الاقتصادية فى مجال الاستثمار والتجارة وإعادة توظيف الموارد الطبيعية للدولة مثل المناجم والمحاجر وكذلك الثروات الأخرى.

وحول نتائج لقاءات نواب الحزب بالمعاقين وحملة الماجستير أمام مجلس النواب، أكد النائب علاء عابد أنه تم لقاء عدد من المسئولين بالأجهزة التنفيذية لعرض المشكلات الخاصة بهم وخلال الفترة القادمة سيتم تفعيل نسبة الـ5 بالمائة لذوى الاحتياجات الخاصة، وكذلك الحاصلين على درجة علمية متميزة، لافتا إلى أن قانون الخدمة المدنية الذى تم إلغاءه كان يؤسس لحل مشكلات مثل ذوى الاحتياجات الخاصة وحملة الماجستير والدكتوراة، بالإضافة إلى المرأة إلا أنه لم يوافق عليه، وأنه سيتم تدارك ذلك فى قانون الخدمة المدنية المطور الذى سيعرض على البرلمان.

وفيما يخص الأزمة الاقتصادية والسياحية التى تمر بها البلاد أكد علاء عابد، أن المنابر الإعلامية فى مصر مازالت محلية ولا تسطيع شرح الأوضاع فى العالم الخارجي، مضيفا: "لو قارنا بين حادث مقتل الطالب الإيطالى فى مصر، والحادث الإرهابى فى فرنسا والذى راح ضحيته عشرات القتلى.. سنجد أن السياحة عادت إلى فرنسا بقوة بعد أسبوع من رفع حظر التجوال نتيجة للجهد الذى تم بذله لاحتواء الأزمة ولعبت الأجهزة الإعلامية فيه دورا هاما".

وتابع: "نحتاج إلى وزير سياحة بدرجة مدير شركة كبرى يسطيع جذب السائح لمصر ويكون همه توصيل السائح من أوروبا وآسيا وأفريقيا إلى القاهرة.. وأناشد المواطن المصرى والقائمين على السياحة أن يتعاملوا مع السائح على أنه سيحضر عدة مرات إلى مصر لتشجيعه على العودة لبلادنا مرة أخرى".


print