الأحد، 12 مايو 2024 09:33 ص

ما تأثير الحرب الأوكرانية الروسية على الاقتصاد المصري؟.. عضو "اقتصادية الشيوخ" يجيب

ما تأثير الحرب الأوكرانية الروسية على الاقتصاد المصري؟.. عضو "اقتصادية الشيوخ" يجيب النائب أحمد سمير زكريا عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس الشيوخ
السبت، 26 فبراير 2022 08:00 ص
كتب محسن البديوى

أكد النائب أحمد سمير زكريا عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس الشيوخ، أن الحرب الروسية الأوكرانية، التي ستؤثر سلبيا على الاقتصادات العالمية، وبينها الاقتصاد المصري، وخاصة في ظل ارتفاع أسعار النفط العالمي، وتأثير ذلك على أسعار النقل والشحن، مشددًا في الوقت نفسه، على ضرورة إيجاد البدائل وسبل مواجهة تداعيات تلك الأزمة.

وقال عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس الشيوخ، في تصريحات خاصة، إن التضخم الذي أصاب الاقتصاد الأمريكي في الفترة الأخيرة كان له أثر على اقتصاديا العالم، وبينها مصر، ولكن الدولة المصرية تحركت بقوة وتم وضع الخطط لمجابهة الأزمة وزيادة الأجور.

وشدد على ضرورة إيجاد البدائل أن الحرب الروسية الأوكرانية، ستؤثر سلبيا على الاقتصادات العالمية، وبينها الاقتصاد المصري، وخاصة في ظل ارتفاع أسعار النفط العالمي، وتأثير ذلك على أسعار النقل والشحن، مشددًا في الوقت نفسه، على ضرورة إيجاد البدائل وسبل مواجهة تداعيات تلك الأزمة.

وأشار إلى أن الحرب الروسية الأوكرانية سيكون لها تأثير على سعر البترول العالمي، الذي ارتفع من 55 دولار لـ 93 دولار، واليوم 105 دولار للبرميل، بما ينذر بأن استمرار الحرب سيؤدي إلى أزمات اقتصادية جديدة، حيث يوجد توقعات بوصول سعر البرميل لـ 120 دولار ، بحسب الأوضاع التي ستحدث.

وذكر عضو مجلس الشيوخ، أن سعر البترول مرتبط بالسوق العالمي، وبالتالي لجنة التسعير، ستأخذ هذه الأرقام بعين الاعتبار، وبحسب  الأسعار العالمية، وهذا الأمر سيكون له تأثيره على العديد من القطاعات، فارتفاع سعر البترول سيؤدى إلى زيادة أسعار النقل والشحن.

كما تطرق النائب أحمد سمير، إلى أن مصر من أكبر مستوردي القمح في العالم، ورغم أن مصر تستود من 14 دولة، ولكن وحجم وارداتها من القمح يصل لـ 85% من السوقين الأوكراني والروسي، وبالتالي فإن ارتفاع سعر القمح الكبير يقترب من 8% وسيكون له تأثير على السوق المصري.

وشدد أحمد سمير، أن مصر لديها إنتاج محلى، ولديها البدائل ولكن سيحدث تأثير على أسعار في الشحن والنقل والخطط الاستراتيجية لاستيراد القمح في المرحلة القادمة، مشددًا :"لازم نكون مستعدين ويكون لدينا البدائل".

 

 


print