الثلاثاء، 14 مايو 2024 09:16 ص

مفاجأة: بعد إسقاط عضوية عكاشة.. 12 مارس أول مواجهة بين "نائب التطبيع" والقضاء

مفاجأة: بعد إسقاط عضوية عكاشة.. 12 مارس أول مواجهة بين "نائب التطبيع" والقضاء توفيق عكاشة ومنصة قضاء
الخميس، 03 مارس 2016 03:44 م
كتب إبراهيم قاسم
كشف مصدر قضائى رفيع المستوى، عن أن المستشار ثروت حماد، قاضى التحقيقات، أصدر قرار بمنع توفيق عكاشة، عضو مجلس النواب السابق عن دائرة طلخا ونبروه بمحافظة الدقهلية، من السفر فى وقت سابق، على ذمة اتهامه فى قضية إهانة القضاة، والمتهم فيها الرئيس المعزول محمد مرسى و23 آخرين، لإهانتهم السلطة القضائية والإساءة إلى رجالها والتطاول عليهم بقصد بث الكراهية.

وأوضح المصدر – فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، اليوم الخميس – أنه من المقرر أن يحضر توفيق عكاشة جلسة 12 مارس الجارى، لاستكمال محاكمته فى القضية المتهم فيها بالإدلاء بتصريحات فى قناة الفراعين تحمل الإساءة والكراهية للمحاكم والسلطة القضائية، وإخلاله بمقام القضاة وهيبتهم، من خلال إدلائه بتصريحات وأحاديث إعلامية تبث الكراهية والازدراء لرجال القضاء، مضيفًا: "من المقرر أن يحضر توفيق عكاشة خلال الجلسة المقبلة".

وأشار المصدر فى تصريحاته، إلى أن "عكاشة" رفض الحضور خلال الجلسة الماضية التى عقدت فى 18 فبراير الماضى، بحجة أن لديه حصانة برلمانية، مشيرًا إلى أنه من المقرر أن يحضر خلال هذه الجلسة، بعد رفع الحصانة عنه ووضعه فى قفص الاتهام مع باقى المتهمين.

وفى السياق ذاته، قال النائب مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، إنه تقدم بدعوى مباشرة ضد توفيق عكاشة بتهمة السب والقذف، كما تقدم ببلاغ إلى البرلمان بشأن تزوير "عكاشة" لمؤهله الدراسى قبل ترشحه للانتخابات، والذى تضمن الوثائق التى تثبت ذلك، وقد أمر المجلس بإحالتها إلى النائب العام لمباشرة التحقيق فيها، مؤكّدًا أنه طالب بمنع توفيق عكاشة من السفر.

كانت مصادر مقربة من توفيق عكاشة قد أكدوا أنه سيطلب اللجوء السياسى إلى إسرائيل خلال الساعات المقبلة، ليتمكن من الهروب من القضايا المتهم فيها جنائيًّا، ومن بينها التحقيقات التى تتم بشأن تزويره لشهادة المؤهل الدراسى واستخدام هذا المحرر المزور فى الترشح لانتخابات مجلس النواب.


print