الجمعة، 29 مارس 2024 03:32 م

رئيس النواب يستقبل وفد "الاتحاد الدولى" لدراسة إنشاء معهد للعلوم البرلمانية بمصر

رئيس النواب يستقبل وفد "الاتحاد الدولى" لدراسة إنشاء معهد للعلوم البرلمانية بمصر على عبد العال
الأحد، 28 فبراير 2016 11:14 ص
كتبت نور على
يلتقى الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، بوفد موسع من الخبراء الدوليين من الاتحاد البرلمانى الدولى، خلال زيارته لمصر اليوم الأحد، والتى تهدف إلى دراسة احتياجات الأمانة العامة لمجلس النواب فى المرحلة الحالية والمستقبلية، وكذلك احتياجات عمليات تمكين السادة النواب.

ومن المقرر أن يدرس الوفد سرعة إنشاء معهد للعلوم البرلمانية بالتنسيق مع الاتحاد البرلمانى الدولى ليقدم خدماته بمجلس النواب المصرى وللبرلمانات العربية والأفريقية، ويعد هذا المعهد الأول من نوعه الذى يقيمه الاتحاد البرلمانى الدولى منذ نشأته من 126 عامًا.

يأتى ذلك فى إطار الاتفاق الذى وقعه الدكتور على عبد العال مع مارتن شونجونج أمين عام الاتحاد البرلمانى الدولى، يوم 16 الجارى بمقر الاتحاد بجنيف.

يذكر أن رئيس البرلمان المصرى قد أكد فى اجتماعاته بجنيف على الأهمية التى توليها القيادة المصرية لعمليات تمكين المرأة والشباب، مؤكدًا على رغبته فى قيام الاتحاد البرلمانى باستمرار تقديم دعمه الفنى فى هذا الإطار وسرعة تلبية الاتحاد لكافة الاحتياجات الفنية والمادية المتعلقة، ويتضمن الوفد خبراء من فرنسا، أستراليا، إيطاليا، إنجلترا، ويهدف الوفد إلى التعرف على كيفية علاج الأمانة المصرية للمشاكل الهيكلية الأساسية التى واجهتها لجمع أمانتى الشورى والشعب سابقًا، وكذلك فى عملية تمكين النواب الجدد والمستقلين على أدوات وآليات العمل البرلمانى.

يشار إلى أن الاتحاد البرلمانى الدولى سبق أن استفاد بالخبرات الفنية المصرية فى العديد من المشروعات لتطوير البرلمانات العربية، على سبيل المثال مؤخرًا مجلس النواب الليبى، ويعد إنجاز إعادة الحياة النيابية المصرية بعد ثلاثة أعوام من توقفها عملاً فنيًا جديرًا بدراسته لإتاحة تلك التجربة البرلمانية المصرية للاستفادة منها فى البرلمانات التى تمر بمراحل التحول الديمقراطى.


print