الثلاثاء، 14 مايو 2024 06:33 ص

أحمد حلمى الشريف: البرلمان لن يستطيع تقييم بيان الحكومة إلا بوجود لائحة المجلس

أحمد حلمى الشريف: البرلمان لن يستطيع تقييم بيان الحكومة إلا بوجود لائحة المجلس أحمد حلمى الشريف
الأربعاء، 17 فبراير 2016 05:24 م
كتبت: هدى أبو بكر
قال النائب أحمد حلمى الشريف، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المؤتمر، إنه من دون إقرار اللائحة الداخلية لمجلس النواب لن يستطيع المجلس أن يقيم بيان الحكومة بالرفض أو القبول، مؤكدا أن اللائحة هى قوام عمل المجلس.

وأضاف الشريف فى تصريح لـ"برلمانى"، ما يردده المستشار مجدى العجاتى من أنه لا توجد أى مشكلة إذا ما كان بيان الحكومة قبل الانتهاء من اللائحة هو كلام غير منضبط، لأنه دون وجود اللائحة لا توجد آلية لتقييم بيان الحكومة، مشيرا إلى أنه قبل رفض أو موافقة المجلس لابد أن توجد لائحة تحدد كيفية القبول أو الرفض وما يترتب على أى من القرارين.

وأوضح الشريف، أنه مفترض أن يلقى رئيس الوزراء بيان الحكومة، ومفترض أن يتم توزيع كل ملف فى البيان على اللجان النوعية بالمجلس، كل بحسب تخصصها، مشيرا إلى أن اللجان النوعية وجودها مرتبط بإقرار اللائحة.

وأضاف رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المؤتمر، وفى حال ما إذا تم رفض بيان الحكومة فالدستور ينص على أن الائتلاف أو الحزب صاحب الأكثرية هو من سيشكل الحكومة، إذا كيف تنتظم هذه الأمور فى ظل عدم وجود اللائحة، حيث إن اللائحة هى التى تحدد شكل الائتلافات تحت القبة التى تشكل الحكومة.

وشدد الشريف على أن اللائحة الداخلية هى قوام عمل مجلس النواب ولا يمكن القيام بأى عمل سواء كان تشريعيا أو برنامج الحكومة إلا فى ظل وجود اللائحة أولا.


print