السبت، 18 مايو 2024 06:44 ص

النائب عمرو الجوهرى يطالب بزيادة سعر تحويلات المصريين بالخارج لتخفيف الضغط على الدولار

النائب عمرو الجوهرى يطالب بزيادة سعر تحويلات المصريين بالخارج لتخفيف الضغط على الدولار عمرو الجوهرى عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب
الإثنين، 15 فبراير 2016 11:36 ص
كتب مصطفى النجار
انتقد عمرو الجوهرى، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، غياب الرقابة على مكاتب الصرافة، مؤكدًا أن الحل الوحيد لإعادة الاستقرار لسوق العملة الصعبة هو جذبها من خلال عودة السياحة والتوجه لتصدير السلع.

وأوضح الجوهرى، أنه يسعى للقاء محافظ البنك المركزى لتقديم طلب رسمى لزيادة سعر تحويلات المصريين فى الخارج إلى مصر لتحفيزهم على اللجوء إلى السوق الرسمى للعملة الصعبة، قائلًا: "يبقى سعر البنك حاجة وسعر تحويلات العاملين فى الخارج حاجة مختلفة، ويجب أن تكون نسبة من التحويلة وليس بقروش محددة".

وأضاف عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب: "مينفعش يبقى السوق بره بيقول 8.70 جنيه والبنوك بتقول 7.90 جنيه.. وتقولى حول عن طريقى".

وحول أسباب تفاقم أزمة العملة الصعبة، قال عمرو الجوهرى: إن الأرقام تتحدث عن صادرات مصرية بـ 30 مليار دولار وواردات بـ 80 مليار دولار سنويًا، وهو ما أراه غير واقعى لأننا نستورد بأكثر من 200 مليار دولار، مؤكدًا أن قرار زيادة التعريفة الجمركية على بعض السلع المستوردة من شأنه التقليل من استهلاك العملة الصعبة ما يشجع التصنيع المحلى.

وأكد الجوهرى، أن مقترح وزيرة الهجرة نبيلة مكرم، بمنع استيراد المصريين المقيمين فى الخارج خاصة فى السعودية لسيارات، أن هذا الأمر غير مُجدى لأن الدولة تتيح استيراد السيارات سواء جديدة او مستعملة وبالتالى هذا المقترح لن يقلل من استهلاك العملة الصعبة.


print