الأحد، 05 مايو 2024 02:20 ص

اليوم.. محكمة النقض تنظر 10 طعون انتخابية أبرزهم "الشوبكى وحساسين"

اليوم.. محكمة النقض تنظر 10 طعون انتخابية أبرزهم "الشوبكى وحساسين" سعيد حساسين وعمرو الشوبكى
الخميس، 28 يناير 2016 01:33 ص
كتبت هدى أبو بكر
تنظر

محكمة النقض

اليوم الخميس، 10 طعون انتخابية فى عدد من الدوائر على مستوى محافظات الجمهورية.

أبرز الطعون التى تنظرهم المحكمة اليوم، الطعن الذى كان قد تقدم به المحامى عصام الإسلامبولى وكيلًا عن المرشح الخاسر بدائرة كرداسة بالجيزة، والذى يطالب فيه ببطلان نتيجة الانتخابات بالدائرة، والتى أسفرت عن فوز النائب سعيد حساسين بالمقعد.

وكذا الطعن المقدم أيضا من المحامى عصام الإسلامبولى وكيلا عن الدكتور عمرو الشوبكى ببطلان نتائج الانتخابات بدائرة الدقى والعجوزة.

وجاء بالطعن المقدم من الإسلامبولى ببطلان نتائج دائرة كرداسة، أن هناك أحكامًا قضائية نهائية فى جرائم نصب وغش وتدليس فى حق النائب سعيد حساسين، ما يفقده شروط الترشح لانتخابات مجلس النواب، علاوة على ما شاب الانتخابات من أخطاء وتجاوزات تمس بسلامة الانتخابات.

وتنظر المحكمة طعون أخرى مقدمة من مرشحين خاسرين فى الانتخابات فى عدد من الدوائر ببنى سويف والفيوم وقنا والتى تطالب ببطلان الانتخابات فى هذه الدوائر.

جدير بالذكر أن جلسة اليوم ستكون جلسة مهمة فى حسم مصير هذه الطعون، حيث سبق للمحكمة وأن عقدت أولى جلسات نظر الطعون منذ 10 أيام واستمعت إلى طلبات مقيمى الطعون، كما خاطبت اللجنة العليا للانتخابات لإرسال أوراق ومحاضر الانتخابات فى عدد من الدوائر الانتخابية، وبالفعل تلقت المحكمة من اللجنة العليا للانتخابات محاضر وأوراق العملية الانتخابية بدائرة الدقى والعجوزة، حيث كانت المحكمة قد طالبت اللجنة بها فى جلستها الأولى بتاريخ 18 يناير الجارى.

وكان المحاميان بالنقض عصام الإسلامبولى وإسلام الضبع، قد تقدما بطعن إلى محكمة النقض وكيلا عن الشوبكى، يطالبان فيه ببطلان الانتخابات بدائرة الدقى والعجوزة، لما شابها من تجاوزات كبيرة أثرت على سلامة العملية الانتخابية، فضلا عن وجود الرشاوى الانتخابية واختراق فترة الصمت الانتخابى.

وبموجب المادة ( 107 ) من الدستور تختص محكمة النقض لأول مرة فى تاريخها بالفصل فى صحة عضوية مجلس النواب، حيث تكون أحكامها واجبة النفاذ على الفور، وتتلقى المحكمة بحسب النص الدستورى الطعون خلال 30 يوما من تاريخ إعلان النتائج النهائية، كما أنها تفصل فى الطعون خلال 60 يوما من تاريخ تقديم الطعن إليها.



print